الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة الجنين.. دراسة جديدة توضح فوائد ومخاطر لقاح كورونا على الحوامل

الثلاثاء 18/يناير/2022 - 02:06 م
هير نيوز

نشرت مجلة "نيتشر ميديسن" نتائج دراسة  عن مخاطر الإصابة بفيروس كوفيد-19 بالنسبة للحوامل غير الحاصلات على اللقاحات المضادة له، أعدها باحثون من معهد أوشر بجامعة إدنبرة.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن الحوامل الغير ملقحات يعرضن أنفسهن وأجنتهن لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، علاوة على أن إصابتهن قبل 28 يوم من موعد ولادتهن، يعرضهن لإمكانية  الولادة المبكرة ووفاة الجنين وذلك نقلا عن skynews.

 

كما لفتت الدراسة إلى احتمالية التسبب في وفاة الطفل الرضيع بعد ولادته، وأن وفيات الرضع أعلى أربع مرات بين النساء غير المحصنات.

 

وأوضحت أن النساء الغير ملقحات أكثر عرضة من النساء اللواتي تم تلقيحهن للدخول  لوحدة العناية المركزة عند الإصابة بالفيروس، وأجرت هذه الدراسة فحصا واستقصاءً لبيانات أكثر من 87 ألف سيدة في اسكتلندا، كنّ حوامل بين ديسمبر 2020 عندما بدأ التطعيم ضد كورونا، وأكتوبر 2021.

 

كما كشفت الدراسة أنه من بين الأطفال المولودين لنساء غير محصنات مصابات بكوفيد-19، توفي 22.6 لكل 1000، وذلك يعد معدلا مرتفعا مقارنة بالمتوسط العادي والبالغ 5.6 لكل 1000.

 

كما اتضح في الدراسة أن  16.6 في المئة من الولادات التي تم تسجيلها كانوا قبل أوانهم، وذلك مقارنة بـ 8 في المئة وهو المعدل المتوسط للولادات المبكرة لكل 1000 حالة.

 

وأن النساء الحوامل المصابات بأعراض كوفيد-19، تكون فرص دخولهن لوحدة العناية المركزة أعلى بثلاث مرات مقارنة بالملقحات، وحذرت الدراسة من خطورة تصديق بعض المعلومات المتداولة غير الصحيحة مثل زيادة التطعيم ضد كورونا من مخاطر  العقم في المستقبل، أو رفعه لنسب  الإجهاض والعيوب الخلقية في المواليد.


..اقرأ أيضًا

«غرامات ولقاحات».. أبرز قرارات الحكومة لمواجهة انتشار متحور كورونا أوميكرون


ads