الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم لأول مرة.. كيف تساعدين طفلك على النوم مبكرًا؟

الأحد 09/يناير/2022 - 06:15 ص
هير نيوز

تجد الكثير من الأمهات الجدد صعوبة في التعامل مع طفلهن الأول، وتعتبر مشكلة النوم هي أكثر الأشياء المزعجة لدى كل أم، فهي تريد أن تساعد طفلها على النوم مبكرًا وبشكل جيد حتى يكون في صحة جيدة.

ولكن كيف يمكنكِ مساعدة طفلك على النوم مبكراً وجعله يعتاد على هذا الأمر الصحي منذ طفولته؟ 

أشار موقع "Alaska sleep" الأمريكي، إلى عدة خطوات هامة يمكن أن تتبعها الأم مع طفلها حتى تساعده على النوم مبكرا وبشكل صحي وسليم، ومنها: 



- معرفة مقدار النوم الذي يجب أن يحصل عليه الطفل

معرفة الوقت الذي يجب أن يحصل عليه طفلك من النوم، هام جدا لبناءً عمر طفلك، سيحتاج الأطفال إلى فترات نوم مختلفة حسب أعمارهم، من إجمالي ساعات النوم كل يوم إلى عدد الساعات التي ينامون فيها ليلًا إلى عادات القيلولة، سيساعدك فهم احتياجات نوم طفلك حسب عمره على وضع قيود وقواعد وقت النوم لأطفالك.

- روتين وقت النوم 


 يمكن أن يؤدي إنشاء روتين لوقت النوم للأطفال إلى التخلص من التوتر الناتج عن وقت النوم لكل من الوالدين والطفل، حيث يتوق الأطفال إلى ممارسة الروتين اليومي الذي يمنحهم شعورًا بالأمان، وسيساعد إدخال طفلك على روتين ما قبل النوم ليلاً على تطوير روابط النوم التي تساعده على الاستعداد لوقت النوم.



 
ويمكن أن تبدأ طقوس وقت النوم بفترة من 15 إلى 30 دقيقة قبل أن يبدأ وقت النوم الفعلي، ويشمل ذلك إيقاف تشغيل التلفزيون وتشغيل الموسيقى الهادئة وتعتيم الأضواء والتحدث بلطف، وحتى التحرك بشكل أبطأ.  


- خلق بيئة نوم مثالية

يجب أن تساعد غرفة طفلك في تعزيز النوم، من الأفضل إبقاء غرفتهم مظلمة وهادئة وباردة حيث يرغب بعض الأطفال خاصة الصغار جدًا في الحصول على القليل من الضوء على الأقل في غرفهم.

لذا فإن ضوء الليل أو الضوء الخافت مقبول تمامًا، إذا لم يتمكنوا من النوم في صمت أو إذا كنت تريد التخلص من بعض الضوضاء الصادرة عن باقي المنزل، فاستخدم آلة ضوضاء أو مروحة لإنشاء صوت إيقاعي وثابت.

- تأكدي من أن أطفالك يمارسون الرياضة بانتظام
من المهم أن يمارس أطفالك الكثير من التمارين أثناء النهار ما يساعدهم على الاسترخاء بشكل أسرع في الليل، ومع ذلك احتفظ بوقت اللعب الأخير قبل 3 ساعات على الأقل من موعد النوم أو قد يظلون متحمسين للغاية للنوم.

«لا تهجروا الفراش».. خبيرة طاقة تكشف مخاطر نوم الأم في غرفة الأطفال


ads
ads