الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 فوائد صحية للزعتر منها تفتيت الحصوات وطرد الغازات

الإثنين 03/يناير/2022 - 02:36 ص

يعتبر الزعتر من الأعشاب ذات المكانة الخاصة لدى العرب وبخاصة مصر ودول الخليج؛ فإلى جانب فوائده العديدة فهو يمنح الطعام مذاقا خاصًا ويمكن إضافته للسلطة الخضراء وإلى الجبنة ومعظم الأطعمة ليزيد من شهيتها، وسنتعرف خلال السطور القادمة على عدد من فوائد الزعتر الصحية.


فوائد الزعتر

١- يساعد الزعتر في علاج الالتهابات الشعبية والسعال الديكي كما يساعد في إخراج المخاط وطرد البلغم ويمكنك استخدامه على هيئة شراب مغلي.

٢- يساعد الزعتر في منع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب وزيادة مناعة الجسم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم وتقويته في مواجهة الأمراض.

٣- يستخدم الزعتر في كثير من الأوقات كمسكن للألم ومنشط للدورة الدموية،  كما يعالج التهابات المسالك البولية ويخفض الكوليسترول ويشفي مرض المغص الكلوي وتزداد فاعليته في تسكين الألم بإضافة القرنفل إليه.

٤- يستخدم الزعتر كذلك في طرد الغازات والفطريات والطفيليات والميكروبات التي تسبب الألم في المعدة، كما يستخدم في علاج حالات الإسهال ويشفى الجهاز الهضمي.


٥- يحتوي الزعتر على مضادات للأكسدة وهو ما يجعله فعلا في تقوية الذاكرة وتسهيل الاستيعاب، كما يساعد في تنشيط جلد الرأس ومنع تساقط الشعر وتكثيفه.

٦- يفيد الزعتر في علاج التهاب الأسنان واللثة كما يعالج التهابات الحلق والحنجرة.

٧- يستخدم في علاج الصدفية والأكزيما ومعالجة الحروق الجلدية، كما ينشط النظر ويمنع جفاف العين.


٨- يستخدم في علاج مرض السكر؛ حيث يعمل على خفض مستوياته في الدم، كما أنه يعمل علي تنقية الدم من السموم.

٩- يساعد تناول الزعتر في شكل شراب مغلي في تفتيت حصوات الكلى وتخليص الجسم منها ويمكن تناوله ثلاث مرات يوميا وتحليته بعسل النحل.

١٠- يساعد تناول الزعتر في خفض درجة حرارة الجسم في حالة المرض لأنه يساعد على إخراج الماء من الجسم في صورة عرق.

اقرأ أيضًا..
وبشكل عام يستخدم الزعتر في العديد من الصناعات كمنتجات التجميل والصابون ومزيلات العرق والعطور كما يستخدم في تحنيط الموتى، كما يستخدم في حفظ اللحوم وزيادة فترة صلاحيتها، كما يمكنك استخدامها في تتبيلة اللحوم والدواجن والكفتة.

ads
ads