الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أفضل طريقة لعلاج تورم أصابع اليد والقدم في الشتاء

الإثنين 03/يناير/2022 - 01:26 ص
هير نيوز

الكثير منا في فصل الشتاء يُعاني من تورمات أو احمرار مؤلم في أطراف الجسد، كأصابع اليدين والقدمين وأحيانا بالأذنين والأنف، لذا نقدم لكم في «هير نيوز» أسباب تلك التورمات وطرق الوقاية والعلاج منها.



أعراض تورم اليدين والقدمين

عند التعرض للبرودة في فصل الشتاء تحدث التهابات جلدية حادة تميل للون الأزرق، يتبعها تورم الأصابع وبرودتها طوال النهار مع حدوث حرقان وحكة في الحالات الشديدة قد يؤدي التهاب الجلد إلى حدوث تقرحات بالجلد وهذه التقرحات والتقيحات تزيد من شدة الإصابة ، وهذه غالبا ما تعاود المريض سنويا في فصل الشتاء، وخاصة الأطفال ومن تكون الدورة الدموية عندهم ضعيفة هم الحالات الأكثر استعدادا للإصابة بها.

سبب هذا المرض 

ويعود السبب في ذلك عادة إلى خلل في الدورة الدموية الدقيقة في الجلد المكشوف من الجسم، وقد يرجع ذلك إلى الاضطرابات في إفرازات الغدد الصماء أو إلى أمراض أخرى والتي تؤثر على الدورة الدموية في الأطراف.


طرق الوقاية من تورم اليدين والقدمين

يجب على من يتعرضون لهذه الحالة أن يدفئوا غرفة النوم وأطرافهم بالملابس الصوفية والشرابات والجوانتيات عند النوم، والاغتسال بالماء الدافئ وليس الساخن، وممارسة الرياضة لأصابع اليد والقدم.



علاج تورم اليدين والقدمين

ويجب دهن الجلد المصاب بالكالامين لتقليل الحكة، وبعد تنشيف الجلد بهذا المحلول ترش عليه بودرة عادية، ثم يلف الجزء المصاب بعد ذلك بالقطن، ويلبس قفازا أو جوربا من الصوف.

كما يمكن علاج التقيحات والتقرحات بالحمامات الفاترة المطهرة، مثل حمامات برمنجنات البوتاسيوم ومراهم المضاد الحيوى الموضعية فيوسيدين مثلاً.

اقرأ أيضًا..

ads