السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عزة فهمي» اسم له تاريخ.. مصممة مجوهرات وصلت للعالمية من خان الخليلي

الأحد 02/يناير/2022 - 09:43 ص
هير نيوز

عندما يعشق الإنسان فنًا، فإنه يتحول إلى مبدع تقطر أفكاره بكل ما هو متميز ومختلف عما يصنعه الآخرون، وعزة فهمي من هذا النوع.


فهي عاشقة لتصميم المجوهرات، حتى أنها غامرت باقتحام هذا العالم الذي لم يتوفق فيه قبلها إلا الرجال، لتكون المرأة الوحيدة في حي خان خليلي، التي تعمل في تصميم المجوهرات العالمية. 


وتمكنت عزة فهمي، من أن تتحول في وقت قصير إلى مصممة مجوهرات عالمية، وصاحبة سلسلة محلات تحمل اسمها٬ كما تُعد مؤسس أول ماركة عالمية للمجوهرات المصرية.




نشأة عزة فهمي

وُلدت عزة فهمي في سوهاج٬ وتخرجت في كلية الفنون الجميلة بقسم الديكور، وفي عام ١٩٦٩ أطلعت على كتاب ألماني عن المجوهرات الأوروبية٬ يعود تاريخه إلى العصور الوسطى٬ فقررت بعدها النزول إلى إحدى الورش بحي خان الخليلي٬ للعمل مع أحد صناع التحف الفضية هناك، والتدريب على يديه، وكانت المرأة الوحيدة التي تعمل بالخان.


رحلة لندن

وحصلت عزة فهمي، من المجلس الثقافي البريطاني على الزمالة لدراسة تصميم المجوهرات في كلية السير "جون كاس"، فسافرت إلى لندن، وتعلمت نظريات وتقنيات التصنيع، وعند عودتها، أقامت أول ورشة لها في القاهرة، وفي عام 1974 أقامت أول معارضها.



تأسيس الاستوديو  

وفي عام 2013 أسست عزة فهمي استوديو باسمها للتصميم، بالشراكة مع "ألكيميا" مدرسة التصميم المعاصر في فلورنسا. 


نظمت عزة فهمي أكثر من 200 معرض حول العالم، وتم اختيارها كواحدة من أكثر نساء مصر تأثيرًا، وإحدى أبرز مصممات المجوهرات في الشرق الأوسط.


التعاون مع علامات تجارية

في عام 2006، تعاونت عزة فهمي مع مصمم الأزياء الشهير "جوليان ماكدونالد"، لتصميم مجوهرات لعرض أزياء خاص به، وتعاونت مع علامات تجارية دولية مثل: "برين"، كما دُعيت لابتكار مجموعة خاصة لكل من المتحف البريطاني، ومتحف "اللوفر" بباريس.




تصميمات عزة فهمي


وتتميز تصميمات عزة فهمي، بالاعتماد على الخط العربي في كتابة الأمثال والمقولات والأبيات المعروفة للشعراء والفنانين المشهورين، كما تتضمن النقوش الخطية كلمات لأم كلثوم، التي خصصت لها عزة مجموعتين، بالإضافة إلى أبيات وأمثال للرومي، وجبران، ورابعة، وغيرهم، حيث تراعي في تصميماتها الحفاظ على التوازن بين صيحات الموضة العالمية، والعناصر التقليدية التي ميزت تصاميمها.


مشاهير ارتدوها تصميماتها

ارتدى العديد من المشاهير مجوهرات صممتها عزة فهمي، ومن بينهن أميرات عربيات، والمغنية الأمريكية ريهانا، كما صممت مجوهرات الفنانات المشاركات بموكب المومياوات، الذي أقيم في مصر سنة 2021.


كتب ألفتها عزة فهمي

وفي عام 2007، نشرت عزة فهمي، كتابا بعنوان: "مجوهرات مصر المسحورة"، تروي رحلتها لاكتشاف المجوهرات التقليدية المصنوعة، الموجودة في مناطق مختلفة من البلاد، كما ألفت كتابا آخر بعنوان: "المجوهرات التقليدية المصرية" عام 2015، الذي صدر عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة أيضًا.


اقرأ أيضًا..

مصممة المجوهرات العالمية عزة فهمي..صعيدية تمتطي صهوة المجد




تكريم عزة فهمي

أُدرج اسم عزة فهمي، في عام ٢٠٠٧، على قائمة صاحبات الأعمال الـ٢٥ الأكثر نفوذًا، في الشرق الأوسط، والصادرة عن "فايننشال تايمز"، كما تم تكريمها كضيفة شرف في الملتقى المصري للحُلى التراثية والمعاصرة، في دورته الثانية عام ٢٠١٧.

ads