الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح لاستقبال 2022.. استشاري نفسي: تخلصي من الماضي والطاقة السلبية

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 07:49 ص
هير نيوز

مع استقبال عام جديد يحلم الجميع أن يكون 2022، أفضل من الذي مضى ويحققون فيه آمالهم وطموحاتهم التي لم تتحقق في العام الماضي، ولكن حتى يتحقق ذلك هناك عدة أشياء يجب أن تؤخذ في الاعتبار مع الفرحة بالعام الجديد حتى يمكنكِ البدء بشكل صحيح وأن تكون أفضل مما كنت عليه قبل ذلك.

فلسفة التخلص من الماضي

وقدم استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، عدة نصائح يجب أن يتبعها الأشخاص مع بداية العام الجديد، وقال: «أهم شيء تبدأ به العام الجديد هو تعلم فلسفة التخلص من الماضي المؤلم، مع معرفة أن أهم شيء هو ترك كل آلام الماضي وجراحه والعلاقات المنهكة قبل دخول عام جديد مع التخلي عن أي طاقة سلبية من حولنا، حتى تبدأ بنوع من التفاؤل والإيجابية والسعادة والمرح ويكون الهدف الأساسي لنا في العام الجديد هو الاستمتاع بكل ثانية والمحاولة في العيش بإيجابية وتحسين جودة الحياة والعيش بكفاءة نفسية».


تحديد أهداف قابلة للتحقيق
وأضاف: «يجب مع بداية العام الجديد تحديد أهداف قابلة للتحقيق مع وضع خطط لتنفيذها في العام الجديد على سبيل المثال شراء سيارة جديد أو تعليم الأطفال شيء جديد، فعدم وجود هدف في الحياة يعتبر موت نفسي ولذلك يجب وضع أهداف والتخطيط بعقلانية لتحقيق تلك الأهداف على مدار العام، ليس من الضروري في يوم محدد بل على مدار العام مع البحث عن أنسب أسلوب لتحقيقها».

وأشار إلى أنه يجب معرفة الموارد المتاحة حتى تخدم على الأهداف الذي تريدها، كما يجب إعادة تدوير لكل ما تملك مع الاستغلال الأمثل للموارد.

تحديد الأولويات والتخلص من السلبيات

أكد الدكتور وليد هندي، أنه من الهام تحديد الأولويات حتى لا تشعر بالضغط، وأيضا التخلص من السلبيات الذاتية في العام الجديد عن طريق معرفة سلبياتك والعمل على التخلص منها، على سبيل المثال التدخين أو المخدرات وغيرها واتخاذ قرار التخلص من تلك السلبية مع العام الجديد.

وتابع: «من الضروري أيضا معرفة قيمة الوقت فكل عام جديد نكون سعداء به ولكن في حقيقة الأمر هو عام ينقص من العمر، ولذلك من الهام معرفة أهمية ذلك الوقت واستثماره جيدا مع الابتعاد عن من يسلبون طاقاتي ويحبطوني، كما يجب استغلال السوشيال ميديا بشكل سليم بدلا من البحث عن الشائعات وإهدار الوقت في متابعة مواقع السوشيال ميديا».

ولفت إلى أنه لا يجب أن ينساق الأشخاص وراء الحديث الذي يستنفذ الطاقة وبدل من ذلك التقرب من كل من هم يدعمونك نفسيا واجتماعيا من الأهل والأصدقاء، مع البحث عن أي شيء مقصر فيه ومنح كل شخص حقوقه، والأهم وهو تطوير مهاراتك في العام الجديد مع تقييم نفسك حتى تكون أفضل من نفسك مما سبق.


مع بداية العام الجديد.. 5 خطوات لراحة نفسية وسلام داخلي


ads