الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ثلاثة أمراض خطيرة تهدد الحياة وتمنع المصابين بها من الزواج

السبت 11/ديسمبر/2021 - 07:01 ص
هير نيوز

مؤخرًا، أصبح القانون يلزم المرأة والرجل المقبلين على الزواج، بالخضوع إلى العديد من الفحوصات المخبرية والطبية قبل الزواج، ولعل البعض يتعامل مع الأمر من باب الروتين.


ولكن الحقيقة المؤلمة، أن هناك بعض الأمراض التي تمنع المصابين بها من إتمام زواجهم، وهي أمراض بعضها قد تكون وراثية، وبعضها نتيجة التعرض لعوامل بيئية سيئة، ويعرض «هير نيوز» أبرزها في السطور التالية...



متلازمة نقص المناعة المكتسب الإيدز




متلازمة نقص المناعة المكتسب، مرض من الأمراض المزمنة والخطيرة؛ حيث يهدد حياة المصاب بها، ويتسبب بالإصابة به فيروس نقص المناعة البشرية.


يتداخل فيروس نقص المناعة البشرية مع قدرة الجسم على محاربة الفيروسات التي تسبب المرض، والشائع عن هذا الفيروس، أنه ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.


ولكن هذا الفيروس، يمكن انتقاله أيضًا عن طريق دم المصاب، أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل والولادة أو الرضاعة الطبيعية؛ ولذا يصبح هذا المرض مانعًا للزواج؛ حيث إنه سهل الانتقال إلى الشريك أو الأطفال.

 

اضطرابات المناعة الذاتية




وظيفة الجهاز المناعي في جسم الإنسان، الحفاظ على قدرة الجسد في تدمير الفيروسات والتصدي للأجسام الغريبة؛ لذا فإن مرض اضطراب المناعة هو من الأمراض الخطيرة.


يهدد هذا مرض اضطرابات المناعة الذاتية حياة المصاب به؛ حيث إنه يشتت الجسم فلا يفرق بين المواد الضارة والصحية، وبالتالي يفقدك القدرة على محاربة الأمراض.


الأخطر في هذا الأمر، أن هذا المرض يجعل الجسم يهاجم الأنسجة السليمة، بدلًا من المستضدات الخطرة؛ وهذا ما يمنع حدوث الحمل ويسبب الإجهاض.


 هناك أنواع عديدة من أمراض المناعة الذاتية تشمل: مرض كرون، مرض اديسون، مرض الاضطرابات الهضمية، التهاب المفاصل التفاعلي، فقر الدم الخبيث والتهاب الغدة الدرقية.

 

التهاب الكبد ب




التهاب الكبد، يمكن أن يسبب فشل الكبد في أداء وظائفه علاوة على زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان، وينتقل هذا المرض عن طريق عمليات نقل الدم، أو ملامسة الجروح المفتوحة لشخص مصاب.


يمنع هذا المرض الزواج؛ كونه ينتقل بسهولة أثناء العلاقة الحميمة بين الزوجين عن طريق سوائل الجسم المختلفة، وفي حال عدم اكتشاف المرض وعلاجه قد يؤدي للوفاة.


هذا المرض يمكن أن ينتقل من الأم للجنين أثناء الحمل والولادة أيضًا.



اقرأ أيضًا..


فحص 279 ألف طالب ضمن مبادرة علاج أمراض سوء التغذية في البحيرة



الكشف الدوري ضروري بعد الأربعين.. أربعة أمراض تهدد حياة المرأة




ads
ads