الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. 3 أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها خلال فترة الرضاعة

السبت 20/نوفمبر/2021 - 01:56 ص
هير نيوز

الرضاعة الطبيعية من أفضل وسائل إطعام الطفل بعد ولادته فهي تمثل الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية لصحة الطفل، ولكن على الرغم من فائدتها إلا أنها تكون صعبة قليلًا على الأم حيث يجب أن تمتنع عن الكثير من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تضر الطفل بشكل كبير.

ونشر موقع "the bump" الأمريكي، أبرز الأطعمة والمشروبات المحظورة على الأمهات وقت الرضاعة الطبيعية، ومنها: 


1-الكافيين والرضاعة الطبيعية

لا بأس من تناول الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية بجرعات معتدلة لذا انطلقي واستمتعي بقهوة الصباح أو شاي بعد الظهر أو حتى المشروبات الغازية في بعض الأحيان. 


 
ما دمت تقصر تناول الكافيين على ما لا يزيد عن ثلاثة أكواب من المشروبات المحتوية على الكافيين في اليوم، فستكوني أنتِ وطفلك على ما يرام. 

ولكن في حين أن الأشياء التي تحتوي على الكافيين كانت بنسبة عالية يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن الجيد الاستمتاع بالقهوة أو الشاي بعد انتهاء الرضاعة، حيث يمر الكافيين مثل الكحول إلى مجرى الدم وإلى حليب الثدي لذا فإن تناول الكثير من الكافيين قد يجعل بعض الأطفال غير قادرين على النوم بشكل جيد.

2- بعض الأسماك خطيرة أثناء الرضاعة الطبيعية
تحتوي جميع الأسماك تقريبًا على بعض الزئبق وهو ملوث شائع وسم عصبي معروف، مما يعني أنه يمكن أن يؤثر على دماغ الطفل. 
 
لكن في معظم الأحيان، تفوق الفوائد الصحية لتناول الأسماك (نسبة عالية من البروتين، وقليل من الدهون) المخاطر، فمعظم الأسماك تحتوي فقط على كميات ضئيلة من الزئبق. 

 

لذلك الأسماك التي تم تصنيفها على أنها أطعمة يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، هي أسماك القرش وسمك أبو سيف وسمك القرميد والماكريل، حيث تحتوي هذه الأسماك الأكبر سناً والمفترسة على أعلى مستويات الزئبق لذا استبعد تلك الأطعمة من نظامك الغذائي وقت الرضاعة الطبيعية.  

3- النعناع والبقدونس والمرمرية
هذه الأعشاب الثلاثة هي ما يُعرف بمضادات الجراثيم مما يعني أنه عند تناول جرعات عالية من المعروف أنها تقلل من إنتاج حليب الثدي. 
 
فإذا لاحظت انخفاضًا في إنتاج الحليب بعد تناول مشروبات من النعناع أو البقدونس أو المريمية، فمن الأفضل عدم تناول تلك الأعشاب أثناء الرضاعة الطبيعية لفترة من الوقت.

اقرأ أيضًا..

ads
ads