الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي علم نفس: 6 أسباب تمنع الطفلة من فضح تحرش الأقارب

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 06:01 م
ارشيفية
ارشيفية

كشفت الدكتورة إيمان عبد الله أخصائية علم النفس والاجتماع الأسري لـ«هير نيوز» أسباب تحرش الأقارب بالفتيات الصغيرة, وأسباب صمت الفتيات المتحرش بها.


وقالت "عبد الله" تحرش الأقارب بالأطفال عمومًا هو اضطراب جنسي وهو نوع من أنواع الشذوذ الجنسي, مضيفة لأن العلاقة الجنسية الطبيعية تكون بين رجل وامرأة متساويين في السن أو متقاربين, والميول الجنسية للأطفال يطلق عليها مصطلح "البيدوفيليا" وهي رغبة جنسية يحب الأشخاص ممارستها مع الفتيات الصغيرات.




طرق تحرش الأقارب بالأطفال 

وأضافت أخصائية علم النفس: والتحرش بالبنات يكون عن طريق الإيماءات أو بالكلام أو بالتقرب إليها جسديا, وقد لا تعي الطفلة طبيعة التقرب هذا فيقوم الشخص بالتطاول على جسدها بعدة أساليب وبحيل مختلفة, فالأقارب عادة ما يترددون إلى بيوت أهلهم فيستخدم المتحرش أسلوب النظر وعادة بعض الكلمات لمحاولة معرفة أسباب انعزالها أو تفاصيل عن حياتها ويستغل هذا الأمر بعد ذلك في التحرش بها.

سبب تحرش الأقارب بالأطفال 

وذكرت أن التحرش بالأطفال يكون النسبة الأكبر منه من الأقارب, مشيرة إلى أن الدراسات التي أجريت في هذا الأمر كشفت أن معظم الأطفال التي تم اغتصابهم والتحرش بهم من الأقارب كانوا يحبون هذا الشخص جدا ويثقون به فبالتالي ليس هناك خوفًا عندما يتقرب منهم جسديًا. وأكدت أن معظم الرجال الذي يمارسون الجنس مع الأطفال لديهم عجز جنسي مع زوجاتهم فيعوضون هذا العجز بالتحرش بالأطفال.\



لماذا يجبرن المتحرش بهن من الأقارب على الصمت 

وأشارت "عبد الله" إلى أن الأطفال المتحرش بهن يجبرن على الصمت لعدة أسباب منها: استخدام المتحرش أسلوب الضرب أثناء التحرش وبعده, التهديد الدائم لهم بعدم الإفشاء لهذه العلاقة فلن يصدقونك إن تحدثت بذلك, غياب حنية الأهل فتجد في المتحرش بها الحنان المفقود, إتيان المتحرش بالهدايا للأطفال الأقارب مقابل هذا الفعل, غياب الثقافة والمعرفة لدى الأطفال فلا يعلمون جرم هذا الفعل, غياب التواصل والثقة بين الأسرة بسبب انشغال الأهل عن أولادهم.


وأكدت على ضرورة توعية الأبناء بالثقافة الجنسية وحرمة الجسد, ونبذ الأمور الدينية في قلوبهم, فبعد الوازع الديني في الأسر أدى إلى حدوث جرائم التحرش بين الأهل  والأقارب, وحذرت من اختلاط الإخوة البنين والبنات في فراش واحد.

 

اقرأ أيضًا..

استشاري تربوي لـ«هير نيوز»: تحرش الأقارب الأخطر على الأطفال لهذه الأسباب


ads
ads