السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي علم نفس يكشف إزاي تستفيدي من فترة الخطوبة

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 09:57 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد عبد المعز أستاذ علم النفس لـــ«هير نيوز» فترة الخطوبة هي الخطوة الأولى للزواج وبدونها قد لا ينجح الزواج، ففي هذه المرحلة لا بد من الحديث الطويل لمعرفة طريقة كلامه وأسلوبه في الرد وعند الغضب وعند الفرح وما يتقبله وما يرفضه، وتقبل الفتاة طريقته أم تطلب الفسخ وعدم الاستمرار معه.

وأضاف "عبد المعز" وقد تخجل الفتيات في بداية فترة الخطوبة ولا تعرف فيما تتكلم أو تبدأ الحوار، ولكن على الشاب أن يكسر حاجز الخجل والتحدث معها حتى يبدو لكل منهما سمات الشخصية التي سيتعلق بها كليا.

وأشار أستاذ علم النفس إلى الحديث في موضوعات متعددة للتعرف على خبايا الشخصية ومن ثم طرق التعامل معه، ومحاولة التكيف مع الطباع الخاصة بالرجل، والسؤال بصفة مستمرة عن: كيف كان يومك وتناقشه في تفاصيل حياتها وحياته دون اللجوء إلى الوسيط.

وذكر "عبد المعز": في الخطوبة ممكن للفتاة أن تأخذ بمشورته في المواقف التي تتعرض لها في حياتها ليشاركها في القرار وللتعرف بالتواصل المستمر عن طريق المشورة والمشاركة إمكانية الاعتماد عليه والاستناد عليه أم متخاذل يهرب من المواقف والمشاكل ولا يجيد حلها.

وأكد على أن مثل هذه المناقشات والأحاديث هي التي توضح صفات الزوج فيما بعد، والخطوبة جعلت لتعميق التعارف والتكافؤ ومحاولة التوافق والتكيف فإن اختزنت الفتاة مشاعرها وأحاديثها في جسر الخطوبة ستعرقل في أول صدام في الزواج.

واستكمل حديثه: والحديث الذي نعنيه هو أشيائه المفضلة وسائل الترفيه لديه، يحب القراءة والفنون ومثل هذه الهوايات التي قد تشغل جزءًا من وقته والعمل على التوفيق والمجانسة معه فيها فالاهتمام بالتفاصيل يزيد الترابط بين المخطوبين، فالخجل بالنسبة للفتيات شيء جيد إن كان في خصوصيات الأنوثة أما خلاف ذلك فهو ضار للمخطوبين.

اقرأ أيضًا..

ads