الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير.. أمراض خطيرة تصيب الأطفال بسبب زواج الأقارب

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 03:00 ص
هير نيوز

زواج الأقارب من أكثر العادات انتشارا في المجتمع العربي، عن نظيره من المجتمعات الغربية فنجد زواج الأقارب لا يتجاوز 1% في أروبا، بينما تجده يتجاوز الـ55% في دولة الكويت، بينما يبلغ في السودان 60%، في حين يصل في مصر إلى  ما يقارب الـ30%، رغم علمهم بـ الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب.

 

زواج الأقارب عزوة 

ويمثل زواج الأقارب لعديد من العائلات العربية، العزوة وضمان عروسة معروفة ومعروف أصلها وفصلها وأخلاقها، علاوة على الحفاظ على أملاك العائلة من التشتت والتفرق، رغم تسائلهم هل زواج الأقارب يسبب تشوه الجنين، ومعرفتهم بـالأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب

 

 

الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب

ورغم ما أكدته العديد من الدراسات بأن زواج الأقارب قد يتسبب في أضرار جسيمة على الأجنة والأطفال مثل الولادة قبل موعدها و تحلل الجلد الفقاعي، علاوة على مشاكل النظر، والإصابة بالمهق أو التوحد أو غيرها من الأمراض المتوقع إصابة أبناء زواج الأقارب بها.

 

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة شيماء عزام أخصائية النسا والتوليد، لهير نيوز؛ أن معظم التشوهات الناتجة عن خلل في كروموسومات تنتج عن زواج الأقارب، مشيرة إلى تشوهات الجهاز العصبي على وجه التحديد.


الكشف المبكر على الجنين 

و أوضحت عزام أن التشوهات تظهر في جميع مراحل عمر الجنين وبعد ولادته،  فهناك تشوهات تظهر في الثلاث شهور الأولى من الحمل، وتشوهات تظهر في الثلاثة شهور الثانية وأخرى تظهر في آخر ثلاث شهور من الحمل ، مشيرة إلى الكشف المبكر عن الأمراض والتشوهات التي يمكن أن تصيب الأجنة  بسبب زواج الأقارب، وأنها  تبدأ من أول شهرين في الحمل .

 

 

وأكدت الشيماء على ضرورة إجراء تحليل كروموسومات قبل الزواج، فإن وجدا نسبة إصابة نسلهم بتلك  بعدد من الأمراض، إلا أنهم مصرون على الزواج فليس أمامهم إلا الحقن المجهري واختيار الأجنة الصحيحة.

 

هل زواج الأقارب يسبب تشوه الجنين

وتحدثت الشيماء عن أبرز الأمراض التي يصاب بها أبناء زواج الأقارب والتشوهات التي قد تصيبهم، ومنها؛ البله الماغولي " متلازمة داون" و تريسومي 13 أو متلازمة باتو وكذا الضمور في المخ.

 


ونصحت الشيماء الأقارب الذين ينتووا الزواج من بعضهم بعمل فحص الجينات الوراثية، فإن أصروا على الزواج فليقوموا بعملية زرع الأجنة الصحيحة عن طريق الحقن المجهري، كما نصحت الفتيات أن يواظبن على تناول  حمض الفوريك قبل الزواج، وعلى الشباب أن يبتعدوا عن التدخين لأنه يزيد من نسبة تشوه الحيوانات المنوية التي لها دور كبير في تشوهات الأطفال.


اقرأ أيضًا..

مارجريت عازر لـ هير نيوز: "الزواج المبكر" قنبلة مجتمعية موقوتة


د. سهير عبدالمنعم: منع زواج الأطفال وحبس الممتنع عن نفقة أولاده أكبر انتصار للمرأة


نيفين القباج: صحة المرأة على رأس أولويات الدولة


ads