الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب الغازات عند طفلك.. تعرفي عليها

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 07:58 ص
هير نيوز

تعتبر الغازات عبارة عن هواء في المعدة أو الأمعاء، ولكن بالنسبة لبعض الأطفال ، يبدو أنها مؤلمة للغاية.

كشف موقع "كيدز هيلث"، أنه عندما يعاني الطفل من غازات ، تظهر فقاعات صغيرة في معدته أو أمعائه ، مما يؤدي أحيانًا إلى الضغط وألم المعدة. لا ينزعج الكثير من الأطفال الغازيين من الغازات ، لكن البعض يصبح مضطربًا ولا يستطيع النوم حتى يخرج الغاز منه، وآخرون يبكون لساعات.

ويمكن لحفنة من العلاجات المنزلية البسيطة عادة تهدئة الطفل وتخفيف آلام الغازات. في معظم الحالات ، لا داعي للقلق بشأن غازات الرضع. ومع ذلك ، فإن مناقشة الغازات مع طبيب الأطفال يمكن أن توفر الطمأنينة وتساعد الوالد أو مقدم الرعاية في تحديد سبب إصابة الطفل بالغازات، بحسب الموقع.


وأكد الموقع، أنه غالبًا ما يبتلع الأطفال الهواء عند الرضاعة ، مما قد يسبب الغازات.
يصاب جميع الأطفال تقريبًا بالغازات.

يحدث الغاز عندما يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي ، كما هو الحال عندما يمص الطفل الزجاجة ويبتلع الهواء، والغاز لا يعني عادة أن أي شيء على ما يرام.

تشمل أسباب إصابة الطفل بالغازات ما يلي:

ابتلاع الهواء

يمكن للأطفال أن يبتلعوا الهواء إذا تمسكوا بالثدي بشكل غير صحيح ، أو إذا كانوا يرضعون أو يشربون من زجاجة في أوضاع معينة، ويمكنهم حتى ابتلاع الهواء فقط من الثرثرة كثيرًا.

البكاء المفرط

يميل الأطفال إلى ابتلاع الهواء عندما يبكون، وإذا تسبب ذلك في حصولهم على غازات ، فقد تسمعهم يمرون بها بعد البكاء.

يكون من الصعب على شخص ما معرفة ما إذا كان الغاز يسبب بكائه أو إذا كان البكاء هو سبب الغازات. في كلتا الحالتين، من المهم الاهتمام بسرعة باحتياجات الطفل البكاء وتهدئته بأفضل طريقة ممكنة.

مشاكل طفيفة في الجهاز الهضمي

يصاب الأطفال بالغازات عندما يصابون بالإمساك.

حالة معدية معوية

وتعتبر من أسباب الغازات الأقل شيوعًا، أنه قد يشير إلى حالة معدية معوية ، مثل الارتجاع؛ ولذلك يجب أن تتحدث إلى طبيب الأطفال ، خاصة إذا كان الغاز يحدث كثيرًا أو شديدًا.

ads