الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي التي كرمها الرؤساء

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 05:25 ص
هير نيوز

سيدة المسرح العربي "سميحة أيوب" التي وُلدت في في 8 مارس عام 1932 بحي شبرا في القاهرة وأحبت الفن منذ صغرها حيث كان لا يتعدي عمرها 15 عاما, درست بمدرسة الراهبات، كما التحقت بمعهد الفنون المسرحية وتعلمت على يد مؤسسة زكي طليمات، كان ظهورها للمرة الأولى على الشاشة من خلال فيلم المتشردة لتتوالى أعمالها فيما بعد لتقدم ما يقرب من 40 فيلمًا، أبرزهم شاطئ الغرام، سجن الليل، فجر الإسلام، سوق الحريم، المتمردة، ابن الحارة، بين الأطلال، تيتة رهيبة، والليلة الكبيرة.

وجسدت دور العذراء في فيلم حياه وآلام السيد المسيح، والذي جسدته بصوت السيدة مريم المجدلية في الطفولة، ولها أعمال درامية لا تنسى مثل " الضوء الشارد، ساعة ولد الهدي، سعد اليتيم، أميرة في عابدين، المصراوية، أوان الورد، وغيرها من العلامات الدرامية".

انضمت إلى المسرح القومي المصري، وصارت مديرة له مرتين في الفترة بين 1975, 1989، كما تولت إدارة المسرح الحديث بين عامي 1972 , 1975. وبلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 170 مسرحية .

وبدأت سميحة أيوب حياتها الفنية في عام 1947 في فيلم "المتشردة" وكان عمرها 15 عام، وهي صاحبة ثاني أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية بعد الفنانة أمينة رزق.

أعمالها الفنية :

كان لها العديد من الأعمال المسرحية والتي شغلت معظم أعمالها ومع ذلك كان لها مشاركات بارزة في السينما والتلفزيون .

أبرز أعمالها المسرحية :" رابعة العدوية، سكة السلامة، دماء على أستار الكعبة، أغا ممنون، دائرة الطباشير القوقازية" .


أهم أعمالها في السينما والتلفزيون :

في السينما تميزت من خلال أفلام عدة منها " أرض النفاق، فجر الاسلام، مع السعادة، بين الاطلال"، وفي التلفزيون قدمت العديد من الأعمال البارزة من أهمها الضوء الشارد، أوان الورد، أميرة في عابدين، المصراوية " .

تزوجت من الفنان محسن سرحان وهي بنت عن عمر 15 عاما وطلبت منه الطلاق في عيد ميلادها وأنجبت منه " محمود محسن سرحان , ثم تزوجت من الفنان محمود مرسي وعاشت معه قصة حب طويلة وأنجبت منه " علاء محمود مرسي " ثم طلقت , وعاشت فترة بدون زواج ثم تزوجت من الكاتب والمؤلف المسرحي " محمد سعد الدين وهبة " واستمرت حياتهم طيلة 30 عاما ..

تكريماتها :
كُرمت أكثر من مرة، حيث كرمها الرئيس جمال عبدالناصر بوسام الجمهورية عام 1966 وحصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان عام 1977، وشهادة تقدير من الرئيس محمد أنور السادات في عام 1979، وهكذا وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1983, وسيتم تكريمها في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، بعدما أطلق أسمها على دورته السادسة المقرر إقامته الشهر المقبل.

اقرأ أيضًا..

ads
ads