السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقوقي: قانون العمل الجديد يحمي مليون فتاة وامرأة تعمل باليومية

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 08:21 م
هير نيوز

نحو 1.071 مليون عامل يومية من النساء والفتيات في مصر وفقا للجهاز المركزي للإحصاء، وهذه العمالة دون حقوق حيث لا يلتزم أصحاب الأعمال الخاصة بمنح العمالة المؤقتة أي من حقوقها التي نص عليها القانون.

وقال محمود عبدالله المحامي والحقوقي، إن مشروع قانون العمل الجديد الخاص بالقطاع الخاص والذي جرى الموافقة عليه من البرلمان يهدف إلى حماية الموظفين والعمال لا سيما فيما يخص الاستقرار والثبات الوظيفي حيث أقر مشروع القانون بنودا تنص على إلغاء الفصل التعسفي والتي تعرف بـ " إستمارة 6" وذلك لمنح العامل استقرارا نفسيا يمكنه من أداء مهام عمله بشكل فائق الجودة.

وأضاف أنه ينص على إبرام عقود العمل الأولي محددة المدة بين صاحب العمل والموظف على مدة معينة ويتم التجديد على بموجب هذا الاتفاق، فضلا عن أحقية العامل في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يوما في السنة، ولصاحب العمل تشغيل العامل في أيام الأعياد إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر.

اقرأ أيضًا..
وأشار إلى أن القانون يمنح المرأة العاملة بالقطاع الخاص فرصة كبيرة لتأمين حياتها:" لازم يكون في حل وأنا شايف القانون الجديد كويس، الفتيات والنساء يعملن لساعات طويلة بأجر زهيد".

ads