الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تُحذر الأمهات: «طيور الجنة» تجعل طفلك عدواني

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 06:17 ص
هير نيوز

أعربت الدكتورة سهام حسن أخصائية نفسية وتعديل سلوك، عن أسفها من عدم انتشار التوعية الكافية حول استخدام الأطفال للتكنولوجيا في مجتمعنا المصري، محذرة من الأضرار الناتجة عنها في النطق والتواصل والنظر لديهم.

وأشارت "حسن" إلى الحجج التي يستند إليها الأهالي في ترك أبنائهم غارقين في استخدام التكنولوجيا دون حد أو رقيب: "اديله الموبايل يتلهي فيه ويتكتم، أنا مصدع".

"افتحيله طيور الجنة عشان يبطل زن، دماغنا وجعتنا، هو مبيفصلش؟!".
"اوعي تنسي التابلت واحنا خارجين أحسن تبقى خروجة ما يعلم بيها إلا ربنا".
"بسرعة الحقي هتفتح الجعورة، شغلولها أغنية ماما جابت بيبي".

وأكدت أن استخدام الأمهات لأساليب إسكات الأطفال وإلهائهم بهذه الطرق تعرضه بشكل كبير لتأخر النطق والكلام، وهو ما سيجعلها دوما به عند الأطباء؛ وذلك بما كسبت يداها.

وأوضحت أنه وفقا لعدد من الدراسات في هذا الشأن، تبين أن قنوات الأطفال التي تعرض مواد ثابتة برامج ثابت مثل قناة "طيور الجنة" وغيرها من قنوات الإنشاد المنتشرة، عند تعرض الأطفال لها _ وبخاصة في الشهور الأولى_ فغالبا ما يكونوا عرضة لـ" فقدان التواصل البصري مع الأهل، لن ينتبه إذا تم مناداته باسمه، لن يتجاوب عند إذا حضنته الأم، لن يتتتبع ما يدور حوله_الاستكشاف_ على عكس الأطفال في نفس سنة، لن يصبح تعاوني واجتماعي ولن يلعب مع من حوله، وسيكون عدواني بشكل كبير، سيكون لنفسه عالمه الخاص المنعزلة عمن حوله، علاوة على الخمول الشديد".

اقرأ أيضًا..
وشددت على ضرورة أهمية لعب الطفل بيده وأن يتحدث ويستكشف وويخطيء ويصيب حتى يكون طفلا سليما متزنا، مع ضرورة تحديد وقت مشاهدة التلفاز ومحتواه على حسب السن.

ads