الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أكتوبر.. "شهر الرعب" في عالم البيزنس والمال

السبت 09/أكتوبر/2021 - 10:01 م
هير نيوز

يعد شهر أكتوبر من الشهور الانتقالية من فصل لفصل، إلا أنه على سبيل المثال في أوروبا يحتفلون خلاله بعيد الهالوين أو عيد الرعب ولكن ما علاقة ذلك بالتقويم المالي وهو ما يرصده التقرير التالي:

- في عالم المال حصل شهر أكتوبر على مكانة مميزة بين الأشهر المخيفة في التقويم المالي نظرا للأزمات التي مر بها العالم وخاصة أوروبا وأمريكا في هذا الشهر تحديدا.

- يمتد تاريخ الأحداث التي أعطته هذه السمعة السيئة أكثر من مئة عام. أزمة الذعر المصرفي سنة 1907.

- هددت حالة ذعر مالي بابتلاع وول ستريت، نتجت من تهديدات باتخاذ إجراءات تشريعية ضد صناديق الائتمان وتقليص الأرصدة. بدأت حالة الذعر في أكتوبر1907 واستمرت 6 أسابيع.

- سُحبَت في هذه الفترة الكثير من الودائع من المصارف، واجتاحت سوق الأسهم موجة من البيع بسبب الخوف.

- منع التحالف بقيادة بنك جي بي مورغان حدوث انهيار كبير في الولايات المتحدة، إذ عوض غياب الاحتياطي الفدرالي الذي تأسس سنة 1913.

- انهيار سوق الأسهم سنة 1929

بدأ الانهيار يوم 24 أكتوبر 1929 بمعدلات غير مسبوقة، إذ كان الكثير من الناس قد استثمروا أموالهم في السوق.
خلّفت هذه الأزمة عدة أيام سوداء مسجلة في التاريخ، سجل كل منها أرقامًا قياسية في انخفاض الأسعار.

- الاثنين الأسود

يوم الاثنين 19 أكتوبر1987 حدث ركود مالي وانهيار غير متوقع لسوق الأسهم، لذا يسميه المؤرخون يوم الاثنين الأسود. بدأت يومها عروض البيع لإيقاف الخسائر والعدوى المالية، وسببت أزمة في السوق انتشرت في كل أسواق العالم التي تساقطت مثل أحجار الدومينو.
دخل الاحتياطي الفدرالي مع عدة بنوك مركزية أخرى لحل المشكلة، وانتعشت بورصة داو بسرعة بعد انخفاضها بنسبة 22%.

- يعتقد الكثيرون أن سبتمبر أسوأ من أكتوبر. في الواقع، شهد شهر سبتمبر انهيارات سوقية عبر التاريخ أكثر من أكتوبر.

- إن العوامل التي أدت إلى الانهيار سنة 1929 وأزمة الذعر سنة 1907 حدثت في سبتمبر أو قبله، لكن أثرها ظهر في أكتوبر.

- بدأت موجة الذعر سنة 1907 في مارس تقريبًا، حين بدأ القلق حول مصير الشركات الائتمانية، لذا كان حدوث الأزمة متوقعًا في أي شهر.

- يقول بعض الناس: إن انهيار عام 1929 بدأ في فبراير، بعد قرار الاحتياطي الفدرالي منع قروض تداول الهامش ورفع معدلات الفائدة.
 - ساءت سمعة شهر أكتوبر في عالم المال بعد أن شهد العديد من الأيام السوداء، لكنه تأثير نفسي لا يستند على أسس واقعية، إذ واجه معظم المستثمرين فترات سيئة في سبتمبر أكثر من أكتوبر، وفي الحقيقة لا تتركز الأحداث المالية في أي وقت محدد.
 - وقع أسوأ أحداث الانهيار المالي 2008-2009 في الربيع، وهو إفلاس ليمان برذرز.

- تنخفض العديد من الأسهم في نوفمبر وديسمبر بسبب إعداد ميزانيات نهاية العام، والعديد من الأحداث التي ألحقت الضرر بعالم المال لم تُسم أيامًا سوداء، ببساطة لأن الإعلام لم يقرر منحها هذا اللقب في وقتها. لا يمكن حصر الذعر المالي وانهيارات الأسواق في شهر محدد، إذ إن شهر أكتوبر ليس معرضًا للأزمات أكثر من سواه.

اقرأ أيضًا..

ads
ads