الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفاجأة.. الوجبات السريعة تُصيبك بـ"الشيب" المُبكر

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 06:50 م
هير نيوز


"شعري أبيض".. بنبرة حزينة تعبر آلاف الفتيات عن إنزعاجهن من ظهور الشيب المُبكر، لكن إذا كنت تعتقدي إنك الوحيدة التي شاب شعرها مبكرًا قبل سن الأربعين فأنتٍ مُخطئة.


موقع "هير نيوز" يرصد أسباب في ظهور الشعر الأبيض والشيب السريع لدى الشباب قبل سن الأربعين:

 
نقص فيتامين ب 12
السبب الأكثر شيوعًا لشيب الشعر المبكر نقص فيتامين ب 12 حيث يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه. لذا عليك بتناول أطعمة البيض ولحم البقر والتونة والسلمون ضمن نظامك الغذائي.

مشكلة الغدة الدرقية
تؤثر مشاكل الغدة الدرقية بشكل مباشر على بصيلات شعرك، إذا كنت تعاني من الشعر الرمادي المبكر أو تشوهات مثل الشعر الهش أو الدهني، فقد يكون ذلك بسبب خلل في الغدة الدرقية.

الوجبات السريعة
عدم اتباع نظام غذائي صحي يحول شعرك إلى اللون الرمادي قبل الأربعين، فمواد الفيريتين والكالسيوم وفيتامين D-3 والنحاس والزنك والحديد تحافظ على صحة شعرك - في حين أن نقصها يمكن أن يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض المبكر.

القلق والتوتر
يربط الخبراء بين ظهور الشعر الرمادي والتوتر والإجهاد الذي يؤثر على الخلايا الجذعية المسؤولة عن تجديد شعرك مما يؤدي إلى ظهور الشيب قبل الأربعين.

الوراثة
قد يتحول شعرك إلى اللون الرمادي قبل الأربعين بالوراثة من والديك وأجدادك بفعل الجينات فإذا كان لدى شخص ما في عائلتك شعر رمادي مبكرًا، فمن المحتمل أن تكوني كذلك.

الصبغات الضارة
الشامبو وصبغات الشعر يمكن أن تؤدي إلى شيب الشعر المبكر،فالمواد الكيميائية الضارة الموجودة فيها تقلل من مستوى الميلانين مما يجعل شعرك يفقد لونه الطبيعي في النهاية.

ماذا أفعل؟ 

الحقيقة المرة التي يؤكدها الأطباء أنه بمجرد أن تصبح رماديًا لن تتمكن من استعادة لونك الأصلي مرة أخرى، لكن هناك خطوات لمنع شعرك من التحول إلى اللون الأبيض أبرزها:

 
- احمي شعرك من أضرار أشعة الشمس.. غطِي رأسك كلما خرجت إن أمكن. 
- تجنبي مكواة تجعيد الشعر ومجففات الشعر.. مشطي باستخدام فرشاة شعر واسعة.
- دلكي شعرك بزيت جوز الهند بانتظام فهو من المكونات التي تساعد في الحفاظ على الخلايا الصبغية في - بصيلات الشعر وتجعل الشعر أكثر سوادًا يومًا بعد يوم يُقترح وضع زيت جوز الهند وخليط الليمون على شعرك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.
- احرصي علي تناول الكرنب واللفت واللوز وعصير الجزر والبروكلي في نظامك الغذائي.