الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 02:30 ص
هير نيوز

آهات وآلام تعيشها المطلقة يوما تلو الآخر، بسبب النظرات غير البسيطة لهن من المجتمع غير الآدمي، وفي مصر حالات الطلاق وصلت إلى 213 ألف حالة عام 2020، أي بواقع حالة كل دقيقتين، الأمر الذي يؤكد أن هذه الظاهرة زادت في الأعوام القليلة الماضية وتمثل تهديدا للواقع الاجتماعي في مصر.

«هير نيوز» رصد بعض الحالات التي اختارت الصعب (الطلاق)؛ بسبب ما يعيشن فيه من ضغوط وخيانة وألم.

طلاق المرض
"هدير ف" تروي قصتها مع زوجها مريض الصرع الذي يعمل في إحدى شركات الأغذية كمحاسب فرع، وتقول بأنها علمت بعد الزواج أن الزواج يعاني من صرع وانفصام في الشخصية، إلا أنه لم يخبرها بذلك قبل الزواج.

وتشير في تصريحها لـ«هير نيوز»، كان الزوج يضربها حين تأتيه نوبة الصرع بشكل هيستيري كالمجانين، إلا أن تربيتها وأصولها جعلاها تقف بجواره حتى يُشفى من هذا المرض.

مرحلة العلاج
بدأ الزوجان مرحلة العلاج بالفعل، ولكن الزوج لم يبالي بالعلاج، مما جعل حالتها النفسية تتدهور شيئا فشيء، تارة بسبب الضرب المبرح وتارة بسبب كذبه عليها.

مولود لم يولد
ربما يتغير الأمر حينما يعلم الزوج أن هدير ستأتي له بولي العهد قريبا، لكن كل شيء ظل كما كان وقبل موعد الولادة بأيام، جاءت نوبة الصرع مرة أخرى للزوج وظل يضربها، حتى نزفت، وكادت تفقد جنينها، واضطر الأطباء لتوليدها إنقاذا للجنين.

جاءت الفرصة للزوجة حتى تحرر محضرا ضد الزوج ولكنها اكتفت بفرحتها بطفلها وبسلامته وكظمت غيظها الذي كاد أن يقتلها، حتى إنها لم تخبر أهلها بما حدث، حتى جاء الدور على المولود الثاني وتكرر الأمر مرة أخرى وهذه المرة كانت المولودة من بين الضحايا.

قرار الانفصال
أخذت هدير قرارها بالانفصال عن الزوج، ولكن والدته غضبت غضبا شديدا مما أدى إلى تغير معاملتها للزوجة، ولكن تم الطلاق بالفعل حتى حكمت لها المحكمة بتعويض شهري 250 جنيه شهري، وبهذا تكون قد بدأت حياة جديدة أخرى ولكن هذه المرة رفقة طفلين.

طلاق الخيانة
بعض النساء تتخلى وتتنازل قليلا عن كرامتها وتسامح، فلو قلنا مثلا ان الخيانة الزوجية أمر هين او أمر قد يُسامح عليه فاعله فربما يقال عنا مرضى نفسيون، ولكن ذلك قد حدث بالفعل مع "سعاد.ي".

تحدثت سعاد لـ«هير نيوز» عن قصة طلاقها من زوجها الذي يكبرها بـ 4 أعوام وتقول، تحملت خيانته وعلاقاته المحرمة التى لا تنتهى، لقد تعرفت عليه في إحدى النوادي العامة عن طريق صديقة لي، وتمت خطبتنا بالفعل وها قد تزوجنا سريعا إلا أن سفره المستمر بسبب عمله جعلني أتردد كثيرا على منزل العائلة حتى حملت في "نيرة" البنت الأولى.

بداية الخلافات
بدأت الخلافات بيننا بعد أن استقر عمل الزوج في القاهرة، حتى أتت اللحظة التي سمعته يتحدث من إحدى سيداته بالإضافة إلى تغير معاملته، وذات مرة وبكل بجاحة أخذ ابنته لكي يريها لإحدى عشيقاته ورفضت حتى صارت المشاكل تتراكم وتتقدم حتى الهجر.

الخلع هو الحل
تعلق سعاد: "لم أمامي حل سوى الخلع فقط وقد رفعت قضية حتى ربحتها بشكل قانوني، وذات مرة طلب رؤية بناته ووافقت على الفور، واليوم انتهى، في انتظار عودة البنات!!.. ماذا حدث لهن؟، الحقيقة أنه قد ذهب بهن ولم يعد وأغلق هاتفه وتم تحرير محضر بالواقعة.

وأنهت سعاد حديثها: "تعبت من كثرة اللف على بناتي فى الشوارع والمدارس، لا أريد شيئا سوى أن تعودا إلىّ، فهما لاتزالان فى حضانتى".

طلاق الخداع والسرقة
في هذه الحكاية، سردت لنا هند عبد المقصود المحامية في محاكم الأحوال الشخصية قصة فتاة تعرضت للخداع من زواجها، وتقول:

جاءتني فتاة تسمى "هالة" لرفع دعوى على زوجها الذي تزوجته على أساس أنه مهندس كمبيوتر، حتى اكتشفت بعد 60 يوما من الزواج أنه يعمل "حلاق" بإحدى الدول العربية، وحاصل على مؤهل متوسط.

لم تتمكن هالة من طلب الطلاق؛ بسبب عادات وتقاليد الأرياف التى تمنع ذلك بالإضافة إلى النظرة المجتمعية التي تهابها أغلب المطلقات، ولا تدري ماذا سيكون رد فعل أهلها بعد علمهم بحقيقة الشاب.

الزوج الشحيح
قررت الزوجة أن تستمر مع زوجها بل وساعدته في فتح مركز أجهزة كمبيوتر، حتى تحسن الوضع المادي لهما، ولكنه كان بخيلا بدرجة كبيرة، منوهة أنه كان يقوم بادخار نصيبه من المكسب ويتسكع على نصيبي في امور المنزل.

الضرب حتى الكي
بدأ الزوج في مرحلة الضرب والإهانة والسب وصولا حتى الكي بالنار، لمجرد اعتراضها على بخله، أو مكوثه فى البيت واعتماده على بشكل كامل فى العمل حتى بعد إنجابي ابني الثاني، ذو الـ 8 أعوام، والذي يعاني من بطء في المشي والتحدث كبقية قرناؤه، ويحتاج إلى علاج دائم وثمن الحقن فقط التى يحتاجها شهريا 5 آلاف جنيه، فمن سيعطيها لى.

الزواج من الثانية
فوجئت الزوجة بأن الزوج عقد قرانه على أخرى، راغبا في الجمع بينهم في منزل صغير لا يسع أسرة تتكون من 3 أفراد، معلقة: "طبعا رفضت وأقمت دعوى تمكين للشقة فكان رده علىّ ضربي وحرقي للمرة الثانية بالمكواة التى كانت فى يده حينئذ وطردي.

علم النفس والمطلقات
وتحدث «هير نيوز» مع خبراء في الطب النفسي عن مشكلات المطلقات التي يعانين منها وأسباب المطلقات كما يلي:

"التعجل في اختيار شريك الحياة دون تروي وتآني سبب أساسي في الطلاق، بالإضافة إلى المعاناة من الظروف الاقتصادية والمادية التي تؤثر على الحالة النفسية، مما تُسهل عملية الطلاق بشكل كبير وسرطان العصر المتمحور في وسائل التواصل الاجتماعي".. هكذا صرح الدكتور جمال فرويز أستاذ وخبير الطب النفسي.

ونوه "فرويز" أن المجتمع يقسوا بشدة على المطلقة وينظر إليها نظرة غير عاطفية، وهذا الأمر شديد الخطورة قد يؤدي إلى تخوفها ممن حولها وفقدها ثقتها في نفسها وقد تنتحر الحالة في بعض الأوقات.

ومن جانبها، توضح الدكتور نادية حماد أستاذ علم الاجتماع السياسي، بأن الطلاق يظهر بشدة في أول سنوات الزواج وهي فترة تكملة التعارف بين الزوجين، وقد يحدث عدم توفيق ومن ثم يتم التطليق.

وتشير أستاذ علم الاجتماع السياسي، إلى أن المجتمع ينظر للمراة على أنها آلة يمكن ان تحول المنزل إلى جحيم (مديرة المنزل)، فلو ضربنا مثالا على نجاح أو رسوب الأبناء في المدرسة فالأم هي من تتحمل هذا الأمر.

ووجهت "نادية" بضرورة تغيير النظرة المجتمعية وأسلوب التعامل مع المراة المطلقة فهي ليست مجرمة، الطلاق أمر شرعه الدين والعرف، ونحن بحاجة إلى تدريب الشباب والفتيات على مسئوليات الزواج قبل الإقبال عليه.

الدين والمطلقات
يقول الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى السابق بالأزهر، إن الرحمة والمودة التي تتأسس عليها البيوت ونزعها من قلوب الأزواج هي العامل الأساسي، بالإضافة إلى الظروف المعيشية القهرية سواء كانت مادية أو معنوية، والخوف من المجتمع حتى لا يقال عن "س" مطلِق أو "ص" ملطقَة، والتعنت في المواقف واحتكار الآراء لكل شخص على الآخر.

وأشار "إسلام" إلى أن الزوجين يظلان أمام المجتمع الخارجي كائنين ملائكيين، كعاصفير الجنة البلابل التي لا يوجد ما يعكر صفوهما، وهنا "النفاق الزوجي" يلعب دوره بشكل كبير، فحينما تحضر العائلة لمناسبة ما يكونان وكأنهما أكثر حبيبين هيامًا ببعضهما، ولكن الحقيقة أن كل منهما لا يعرف الآخر، وتصل إلى انعدام الغيرة أحيانا كالزومبي في الأفلام الأجنبية.

وأضاف عضو لجنة الفتوى بالأزهر، أن التواصل الاجتماعي هو السبب في الطلاق بين الزوجين، البلادة والجمود أحد أسباب انتشار هذا النوع الآن، والتدخلات الخارجية مثل صاحيات وأصحاب العمل وتدخل الأسرة، والبعد عن دين الله تعالى.

اقرأ أيضًا..
ونوه على ضرورة تحسين النظرة العامة للمطلقة؛ حتى لا تنحرف عقليتها وأفكارها التي تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه، فنحن ننظر للمطلقة على أنها مخطئة ونحملها فوق طاقتها وهوانها النفسي، ولا نعلم ما تتألم منه.

خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته

خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته

خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته

خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته
خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته
خبراء لـ«هير نيوز»: المجتمع ظلم المرأة المطلقة.. وقد تنحرف بسبب نظرته
ads