الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مها الرباط.. عملت مع المعونة الأمريكية ودشنت لجنة الدفاع عن الحق في الصحة

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 12:03 م
هير نيوز


لعبت المرأة المصرية دورًا مهمًا في العديد من المجالات الاستثمارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، ونجحت بامتياز في أداء دورها، ما رشحها لتولي العديد من المناصب القيادية في الدولة وتولي العديد من الحقائب الوزارية.

وتستعرض "هير نيوز"، إحدى أبرز الشخصيات المصرية، والتي تولت منصب وزيرة الصحة في الفترة من 16 يوليو 2013 حتى شهر فبراير 2014 وهي الدكتورة مها الرباط. 

مها زين العابدين الرباط المبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة فيروس كورونا المستجد، من مواليد عام (1959)، وهي طبيبة صحة عامة ووزيرة الصحة والسكان في حكومة حازم الببلاوي، وأستاذة الطب الوقائي ورئيسة قسم الصحة العامة بكلية طب قصر العيني. 

وقد عملت مع المعونة الأمريكية لسنوات في مجال خصخصة الخدمات الصحية، ثم دشنت لجنة الدفاع عن الحق في الصحة. 

وهي المديرة التنفيذية لمنتدى سياسات الصحة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعملت أستاذ الصحة العامة بكلية الطب، جامعة القاهرة. 

وفي إطار عملها الأكاديمي، شغلت الرباط منصب مدير إدارة الصحة العامة، وهي عضو في لجان تطوير المناهج والجودة والاعتماد وأخلاقيات البحث، وهي تحمل درجة الماجستير والدكتوراه في الصحة العامة، وتناولت في دراساتها العليا مجالات إصلاح قطاع الصحة، وأنظمة الرعاية الصحية، ودراسات السكان، وتعمل أساسًا في تلك المجالات.

وفي فترة سابقة أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، اختيار المنظمة لفريق مكونًا من 6 أعضاء، على رأسهم الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان المصرية السابقة.

ads