الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علامات تدل على إصابتك بالسكر وطرق علاجه

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 09:32 م
هير نيوز

قال الدكتور إبراهيم العدوي أخصائي التغذية العلاجية في جامعة قناة السويس، إن مرض السكر كان في الماضي يطلق عليه " مرض الملوك " الذين يأكلون كثيرا، لكن الآن أصبح مرضا عصريا منتشرا ويلحق بجميع الفئات حتى الأطفال.


وأوضح إلى وجود غدة رهيفة في البطن "البنكرياس" تفرز نوعين من الهرمونات " الأنسولين " ويعمل على خفض السكر في  الدم . 


والآخر "جلوكاجون" ويعمل على رفع السكر في الدم. وبالتالي يحدث توازن عند الإنسان الطبيعي في سكره بمعنى لو صام الإنسان أسبوع كامل بدون أكل وليس مريض بالسكر فإن إنزيم " جلو كاجون " هيرفع عنده السكره . وأيضا لو أكل شخص الكثير من الحلويات " التورتة " فإن الأنسولين سيخفض له السكر . وذكر بأن الإنسان الذي لديه مشكلة في البنكرياس يكون لأسباب منها : قدرته على إفراز الهرمونات ليس طبيعيا , أو حصل له فشل , أويكون الأنسولين الخارج ليس كافيا خاصة أصحاب "السمنة " أو تكون مستقبلات الأنسولين ليست نشطة , وبالتالى كل هذه العوامل تؤدي إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم .


وأشار الدكتور: كيف تعرف أنك مصاب بالسكر : السكر عندما يزداد يقوم بسحب جميع المياه من الأغشية الموجودة في الزور والحلق وتشعر بالجفاف الشديد , مع التطرق على دخول الحمام بكثرة , وطلب المياة كل حين واخر . ونصح" العوضي"   باللجوء إلى الفحص والتحاليل لتأكد من الإصابة أو عدمها.


وأضاف دكتور "إبراهيم " إلى وجود فرق بين مستويات السكر: السكر المرتفع، والسكر المنخفض.


لافتا إلى أن السكر الطبيعي يتراوح بين  90 إلى 40 وفوق ذلك يكون الشخص مريض سكري ودون هذا الرقم مريض أيضا بالسكر .


وأكد "العوضي": على نظام التغذية محذرا من الزيادة في السكريات كي لايزيد السكر في الدم . والنشويات الدسمة الزيادة " المكرونات" . مع طلب مرض السكر بالحركة . وحث أصحاب السمنة " بالمشي على نظام غذائي . مع إتباع نظام تخصيص تحت إشراف طبيب .

وذكر : سكر الحمل يأتي لبعض النساء الحوامل وينتج عن بعض الهرمونات الموجودة في الجسم لكن معظم هؤلاء السيدات يزول عنهم السكر بعد الولادة.


اقرأ أيضًا..

طبيبة لـ"هير نيوز":كريمات التسلخ وراء إصابة الرضع بمرض السكر





ads