الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعرفي الوزن الطبيعي لطفلك من الولادة حتى 10 سنوات

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 12:42 ص
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع

تتابع الأمهات والأطباء من اليوم الأول لولادة الطفل، الوزن والطول وحجم الرأس، حيث أن النمو هو مؤشر جيد للصحة العامة، الأطفال الذين ينمون بشكل جيد يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، في حين أن النمو الضعيف يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة.

كشف موقع" هيلث لاين" أنه يأتي الأطفال حديثو الولادة في مجموعة من الأحجام الصحية، حيث  يزن معظم الأطفال المولودين بين 37 و 40 أسبوعًا ما بين 5 أرطال و 8 أونصات (2500 جرام) و 8 أرطال و 13 أونصة (4000 جرام).

يكون الأطفال حديثو الولادة الأخف وزناً أو الأثقل من المتوسط ​​بخير، لكن قد يحظون باهتمام إضافي من الأطباء والممرضات بعد الولادة للتأكد من عدم وجود مشاكل.

يمكن لأشياء مختلفة أن تؤثر على حجم الطفل عند الولادة. طول الحمل مهم، حيث يميل الأطفال المولودين في موعد قريب من موعد ولادتهم أو بعد ذلك إلى أن يكونوا أكبر من أولئك الذين ولدوا قبل ذلك.

تشمل العوامل الأخرى ما يلي:

١- حجم الوالدين: 
يكون للوالدين الكبار والطويلين أطفال حديثي الولادة أكبر من المتوسط ​​؛ قد يكون للوالدين القصر والرشيقين مواليد أصغر من المتوسط.

٢- تعدد الولادات: 
وأكد الموقع, أنه إذا كان لديك توأمان أو ثلاثة توائم أو أكثر ، فيمكنك الاعتماد على أن يكون أطفالك صغارًا بعض الشيء. يجب أن يتشارك المضاعفون مساحة نموهم في الرحم ، وغالبًا ما يولدون مبكرًا ، مما يؤدي إلى صغر حجمهم عند الولادة.

وقدم الموقع نصائح للأمهات هي هذه فقط - انظر إلى الطفل ، وليس المقاييس". العديد من الأمهات اللواتي يبدو أطفالهن بصحة جيدة ، ويتغذون جيدًا ويصلون إلى جميع مراحلهم بشكل صحيح ، لا يزالون قلقين دون داع بشأن وزن أطفالهم. في معظم الحالات ، عادةً ما يكون النقص الملحوظ في زيادة الوزن غير ضروري تمامًا ، ولا داعي للقلق. بدلاً من التركيز على زيادة الوزن يوميًا أو أسبوعيًا ، من المنطقي النظر إلى الصورة الأوسع.

يجب أخذ وزن الطفل في الاعتبار على مدى أشهر ، ولا يتطلب الانخفاض الطفيف من شهر إلى آخر أي اهتمام،  إلى جانب ذلك ، يعتمد وزن الطفل أيضًا على التكوين الجيني للوالدين. يُقاس وزن الأطفال عادةً في نطاق ، وليس كرقم ثابت وسريع.  
   
 لمعرفة كيف يفعل طفلك الصغير. فيما يلي مخطط بسيط من كتاب مدرسي لطب الأطفال بواسطة OP Ghai ، والذي يوضح زيادة الوزن المقدرة للأطفال وفقًا لأعمارهم.

زيادة الوزن حسب العمر

اكتسبي 175 إلى 210 جم أسبوعياً منذ الولادة وحتى ثلاثة أشهر
مضاعفة وزن الولادة بمقدار 5 أشهر
اكتساب حوالي 400 جرام من الوزن كل شهر حتى عام واحد
ثلاثة أضعاف وزن المواليد بمقدار عام واحد
4 أضعاف الوزن عند الولادة بعامين
5 أضعاف الوزن عند الولادة بمقدار 3 سنوات
6 أضعاف الوزن عند الولادة بمقدار 5 سنوات
7 أضعاف الوزن عند الولادة بمقدار 7 سنوات
10 أضعاف الوزن عند الولادة بمقدار 10 سنوات

في المتوسط ، يكتسب الطفل 2 كجم كل عام بين 3 إلى 7 سنوات و 3 كجم سنويًا بعد ذلك حتى تبدأ طفرة نمو البلوغ. يرجى تذكر أن هذا مجرد مخطط عام ، وأن طبيب الأطفال الخاص بطفلك هو أفضل شخص لتقييم حالة طفلك الفردية. تحقق من مخطط الطول والوزن القياسي لمنظمة الصحة العالمية للأطفال لمعرفة ما إذا كان نمو طفلك يسير ضمن النطاق الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

ads