الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. السوشيال ميديا تُحرمك من النوم وتدمر عقلك

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 10:22 م
السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

تجلس الكثير من الفتيات على مدار ساعات طويلة أمام وسائل التواصل الاجتماعي ما بين التواصل والتعليقات على فيسبوك وما بين تصفح الصور على إنستجرام، والرد على الصديقات على واتس آب، ومشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، حتى تشعر أن ساعات اليوم لكِ أصبحت ملكا لوسائل التواصل الاجتماعي، ولكن تجهل الكثير من الفتيات أن الحياة بتلك الطريقة لها العديد من الأضرار والتي غير كونها تأكل الوقت وتؤثر على تركيز الفتاة على نشاطات أخرى، ولكن تأتي من ضمنها مشكلة لا تقل خطورة لتأثيرها على جودة النوم، وظهور مشكلة الأرق، وهذا ما سنتحدث عنه خلال السطور القادمة.
 
وكشف موقع "هيلث مينتال" عن العديد من الآثار السلبية التي تدمر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريقها دورة وطبيعة نومنا وساعتنا البيولوجية الطبيعية.

يدمر عملية النوم
وأكد الموقع، أنه يرتبط بعملية الرغبة في الإشباع من وسائل التواصل الاجتماعي الفوري التأثير السلبي الذي يمكن أن تحدثه هذه المنصات على جودة النوم والنوم الطبيعي الذي تحصل عليه أجسامنا.

يؤثر بشكل سلبي على الأداء المدرسي
أظهرت البيانات المأخوذة من الدراسات النوعية أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إلزامي يمكن أن يضر بأنماط النوم، مما يؤثر سلبًا على أداء الفتيات في المدرسة، وبالتالي على تحصيلهم الدراسي ودرجاتهم في نهاية العام.

صعوبة الاسترخاء بعد استخدام التواصل الاجتماعي
وجدت أعدتها جامعة جلاسكو الاسكتلندية أن الشباب والفتيات من رواد السوشيال ميديا والمستخدمين لها بشكل كثيف وجدوا صعوبة في الاسترخاء بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليلا، مما يقلل من قدرة عقولهم على الاستعداد للنوم.

تدمير الصحة العقلية
يجب أن تعلمي أنه تعمل عملية فقدان النوم دورته الطبيعية المعتاد عليها الجسم، هو الدخول في حلقة مفرغة من تعزيز الصحة العقلية لنا؛ أي أن قلة النوم بسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليلا يمكن أن تؤدي إلى تدهور الصحة العقلية.

اقرأ أيضًا..

ads