الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غياب الأمان وجهل المنقذين.. حمامات سباحة أم مقابر للأطفال؟

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 06:09 م
هير نيوز

شهد نادي كفر العلو بمدينة حلوان، حادث مؤلم خلال الأيام الماضية، حيثُ غرق طفل، 14 عامًا داخل مسبحه، بعدما أُصيب بغيبوبة أثر تعرضه للغرق بحمام السباحة، فقد الوعي على إثراها وتم نقله للمستشفى.

وبحسب الوقائع؛ فإنَّ حالة غرق الطفل، لم تكُن الوحيدة، بل هناك مئات الحالات من الغرق، داخل حمامات السباحة، أيضًا مئات الأطفال الذين تأثروا نتيجة الاستحمام أو التدريب في الحمامات، ومنهم من مات نتيجة التدريب الغير آمن.

عدم توافر وسائل الأمان داخل النوادي، وخاصة في حمامات السباحة، يؤدي إلى حوادث عدة يكون ضحاياها هم الأطفال الصِغار.

وهذا ما أكده الكابتن إبراهيم سباعي، مدرب عام سباحة ومنقذ دولي، حيث أكدّ غياب وسائل الأمان داخل العديد من حمامات السباحة، وهذا يعرض حياة الكثيرين إلى الخطر، وعلى رأسهم الأطفال، فهم أكثر عرضة للإصابة.
 
وقال "سباعي"، إنَّ حمامات السباحة لابد وأن تتوفّر فيها معايير الأمان، والتي تبدأ من توافر عدد ٨ منقذين بمعدل ٤ على كل جانب من جوانب الحمام الذي تبلغ مساحته (25 × 25 مترًا،) ويكون شكله مربعًا، أو 50 × 25 مترًا، ويكون مستطيلًا.

وأضاف المنقذ الدولي، أنَّ المدرب والمنقذ هما يتحملان غرق الأطفال وإصابتهم سواء بالإغماء أو فقد حياتهم للأبد، بالإضافة إلى عُمق الحمامات فهي أحد أسباب غرق الأطفال، خاصة لو كان المدربين ليس لديهم الكفاءة.
 
وأوضح المدرب العام والمنقذ الدولي، أنَّ حمامات السباحة التي يتدرّب فيها الأطفال يجب ألاّ يزيد عمقها عن 60 سنتيمترًا، ولابد من توافر "كتافات" يرتديها الأطفال عند نزولهم تحملهم في المياة، أو عدم إرتداها ولكن بصحبة ذويهم، والذين يوقعون إقرارات بتحملهم المسؤولية.
 
وأكدّ "سباعي"، أنَّ الطفل يتعرّض للغرق أو الموت بعد 4 دقائق من الغرق في المياة، حيثُ يعاني فيها من إسفكسيا الخنق، يبدأ فيها بالإغماء الشديد، مشيرًا إلى أنَّه يمكن إنقاذه بإحدى أدوات الإنقاذ الواجب توافرها مثل الطوق  أو الموزة أو حبل الإنقاذ أو عصا الإنقاذ.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن وزارة الشباب والرياضة، لعام 2016، فإنَّ حمامات السباحة التابعة للمجلس القومي للرياضة تقدر بـ ٢٤٩ في المحافظات، بينما يتواجد ٤٧ حمام سباحة تابعين للمجلس القومي للشباب، بإجمالي 296 حمام سباحة، فضلًا عن٣٢٣ حمام سباحة بين إوليمبي وغطس وتدريبي وترفيهي قي المنشآت الرياضية في الجمهورية، ليصل المجموع التابع للوزارة إلى ٦١٩ حمام سباحة.

اقرأ أيضًا..

ads