السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«استشاري جلدية»: أعراض الإصابة بـ كورونا تبدأ من أصابع «اليد والقدم»

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 12:49 ص
هير نيوز

قال الدكتور عاصم فرج استشاري أمراض الجلدية، إن هناك علامات جلدية تظهر في اليد والقدم تدل على وجود فيروس كورونا وبالضروري أن يذهب الشخص ليقوم بالتحليل ومنها (ظهور إحمرار في أصابع اليد والقدم).

وأوضح أنه في حال ظهور إحمرار في أصابع اليد والقدم فينبغي الخضوع سريعا إلى تحليل كورونا، لمعرفة السبب وراء ظهور هذه العلامات، موضحا في الوقت ذاته أن وجود تلك العلامات لا يعني تأكيد الإصابة بـ«كوفيد 19»، ولكن يجب أن يخضع لتحليل «كورونا».

أشار إلى أن أول هذه الأعراض هو البرد، بالأخص إذا استمر مع الإنسان لفترة طويلة، بالإضافة إلى إحمرار أطراف أصابع القدم واليد، فهو عرض لابد أن يتبعه تحليل «كورونا»، وتحليل «دي دايمر»، لأن ذلك العرض يشير إلى أن جسم هذا الإنسان معرض للإصابة بـ«الجلطة».

وأضاف «فرج»، أن هناك أعراض جلدية أيضا، يجب أن ننتبه لها، لأن حدوثها يعني احتمالية الإصابة بكورونا، لافتا إلى أن من بين تلك الأعراض «بوطش الإرتكاريا»، فإذا لاحظ الشخص انتشارها بجسده، بالأخص إذا لم يكن قد لاحظها بجسده من قبل طوال حياته، فعليه أن يخضع لتحليل كورونا سريعا، لأن في ذلك دلالة لإصابته.

وأشار أستاذ الجلدية إلى أن كل الأطباء المتخصصين يؤكدون حتى الآن، أن اكتشاف المريض لإصابته بكورونا مبكرا، يساعد ذلك في شفائه بنسبة كبيرة، ولا يتمكن هذا الفيروس من جسم الإنسان أو يتكاثر، بالشكل الذي يسبب تدهورا  للحالة أو دخولها لمرحلة حرجة.

وأوضح أن هناك دواء شهيرا يستخدمه أطباء الجلدية، لمعالجة السيلان والجرب، وهو يُستخدم الآن كدواء وقائي لمنع الإصابة من كورونا، حتى إن الأطقم الطبية التي تتعامل بشكل مباشر مع مصابي كورونا، يستخدمونه، حيث يتناولون 4 أقراص من دواء «أيفرزين»، قبل التعامل مباشرة مع المصابين، وبعدها بأسبوع كامل 4 أقراص أخرى، مؤكدا أن هذا الدواء أفاد أناسا كثيرة، لدرجة أن وزارة الصحة ضمته إلى بروتوكول العلاج المحدد لكورونا.

ads
ads