الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ظهور بقع بيضاء على أظافر القدمين تحذير من 6 أمراض

الخميس 19/أغسطس/2021 - 01:32 ص
هير نيوز

هل لاحظت وجود بقع بيضاء على أظافرك؟، إذا كان الأمر كذلك، هل يجب أن تشعر بالقلق؟

كثير من الناس ينمو لديهم بقع بيضاء على أظافرهم. حتى أن بعض المرضى يعانون من التبييض الكامل للأظافر. سواء كان التبييض الجزئي أو الكامل، ما الذي يسبب ظهور البقع البيضاء على أظافرك؟.

أسباب ظهور البقع البيضاء على أظافر القدم
عادةً ما تكون الأظافر الصحية ذات لون وردي ناعم. هناك نصف دائرة ملونة أفتح عند قاعدة الظفر تسمى الهالة، والتي تختلف في الحجم من إصبع القدم إلى أخمص القدمين ومن مريض لآخر. هذه هي السمات الطبيعية لأظافر القدم.

ومع ذلك، يصاب بعض المرضى ببقع بيضاء على أظافرهم. تُعرف البقع أو الخطوط البيضاء على الظفر بالحالة المعروفة باسم ابيضاض الدم. اعتمادًا على الحالة، تختلف هذه البقع في الحجم والتغطية والشكل والموقع.

يرتبط ابيضاض الدم بالعديد من الأسباب، بما في ذلك:

1-نقص الفيتامينات:
يمكن أن يؤدي نقص المعادن والتغذية إلى ظهور بقع بيضاء على أظافر القدم. إن الزنك وفيتامين E والكالسيوم هي عناصر أساسية في الحفاظ على صحة الأظافر والشعر.

2-الإصابة:
تظهر أحيانًا خطوط بيضاء داخل الظفر. قد تكون هذه بسبب الصدمات المتكررة . الخطوط البيضاء قد تحدث أيضًا بسبب مرض طبي أو صدمة حدثت في مكان آخر من الجسم ، مما يتسبب في ترسب البروتين داخل فراش الظفر.

3-الالتهابات الفطرية:
 أن فطريات الأظافر هي حالة شائعة تبدأ كبقعة بيضاء أو صفراء تحت طرف ظفر إصبعك أو أظافر قدمك. مع تعمق العدوى الفطرية ، قد تتسبب فطريات الأظافر في تلطيخ أظافرك وتكثيفها وتنهارها عند الحافة.

4-المشاكل الصحية الأساسية :
 قد يرتبط سرطان الدم أيضًا بمرض السكري وأمراض الكلى وفرط نشاط الغدة الدرقية وفشل القلب والصدفية وغيرها من الحالات الخطيرة.

5-الآثار الجانبية والتسمم وردود الفعل التحسسية:
العلاج الكيميائي والتسمم بالرصاص وحتى الحساسية لطلاء الأظافر ومنتجات أخرى يمكن أن تسبب ابيضاض الدم.

6-الوراثة:
في حالات نادرة ، قد يعاني المرضى من ابيضاض الدم الخلقي.

اقرأ أيضًا..

ماذا تفعل بشأن البقع البيضاء على أظافر القدم
نظرًا لأن أسباب ابيضاض الأظافر تختلف اختلافًا جذريًا من حيث الخطورة ، فإننا ننصح بزيارة الطبيب للمساعدة في تشخيص الحالة.

في معظم المرضى، تختفي البقع البيضاء على أظافر القدم من تلقاء نفسها ، وتنمو مع الظفر. ومع ذلك ، عندما يرتبط ابيضاض الدم بمشكلة صحية أساسية ، فمن الضروري تشخيص السبب وعلاجه.

يعد الاهتمام بحالة قدميك - بما في ذلك أصابع القدمين وأظافر القدمين - جزءًا مهمًا من العناية بصحتك العامة. في بعض الحالات ، يمكن أن تشير الأعراض التي تظهر على القدمين إلى الحالات الأساسية.

ads