الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7خطوات لاختيار الكتب المناسبة لطفلك.. تعرفٍ عليها

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 10:28 م
هير نيوز

تقع الكثير من الأمهات، في حيرة من أمرهن عند اختيار الكتب المناسبة التي تجذب أطفالهن نحو القراءة، فالكثير منهن لا يعرفن ىطرق جذب الطفل للقراءة، ولا كيف يختارن المناسب لأعمارهن.

موقع« هير نيوز» يقدم نصائح للأمهات عن كيفية اختيار الكتب المناسبة للأطفال، من خلال غادة النحاس، خبير تربوي.

1- حددي احتياجات طفلك

يجب أولاً تحديد احتياجات طفلها، من خلال متابعة اهتماماته، فمثلاً تتابع إذا كان يتعلق بسلسلة كتب معينة من عدمه.

2-اختاري الكتب على حسب عمر طفلك

يمكن تحديد الكتب على حسب عمر الطفل، فمثلاً الأطفال الأقل من عام يجب، اختيار الكتب التي تعتمد على اللمس فضلاً عن المحتوي الجيد، ومن الممكن ان تختار اشياء تصدر أصوات أكثر .

والطفل من عمر عامان لـ4 اعوام يفضل اختيار الكتب التي تحتوي على حيوانات والخضورات والأشياء المرسومة بشكل أكبر، امات من 5 سنوات لـ8 اعوام، يجب التركيز على المحتوى الجذاب، الذي يستطيع الطفل معه الاستمتاع حين القراءة.

3- اختاري الكتب الشيقة ذات قيمة

يجب على الأمهات اختيار الكتب ذات المحتوى الشيق، والذي ينجذب معه الطفل لتشجيعه على اقلراءة بشكل دائم، لذلك يجب ان تتفقدي المحتوى.

4- القصص الكارتونية

الأطفال بطبيعتهم يحبون القصص الكارتونية، فاحرصي على ان تكون من بين الكتب التي ستختارينها، الكتب التي تحتوي على كارتونية

5- خليه يختار معاكي ويدفع من مصروفه

شجع طفلك على اختيار الكتب معاك، ويجب عليك ان تشجعيه على دفع ثمن بعضها من مصروفه الخاص، ليرتبط دائما بالقراءة، واختاري له كتباً ذو قيمة وقدوة.

6- كتب التمارين الذهنية

احرصي على اختيار كتب التمارين الذهنية التي تنمي ذكاء وقدرات طفلك، والتي تحتاج لتفكير رياضي وعقلي، كما يجب ان تحرصي على اختيار الكتب التي بها تحدي.

7- اختاري كتب البيئة

يجب أن يكون من بين اختياراتك لكتب طفلك، هي كتب البيئة، لربط الطفل بما يحدث حوله في بيئته، كما يجب ان تختاري الكتب ذات الموضوعات المتعددة لتولد شغفاً لدى طفلك.

8-أجعليه يتصفح

أحرصي على أن يتعود طفلك على تصفح الكتب بشكل يومي، حتى يرتبط بالقراءة ويعلم إنها جزءً من حياته، وهذا الموضوع سيُسهل عليكي المذاكرة حين يكبر الطفل.