السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 علاجات منزلية للتخلص من السعال الجاف

الأحد 18/يوليه/2021 - 04:53 م
هير نيوز

يعد السعال الجاف، أحد الأعراض الرئيسية لكورونا؛ لذا فمن المنطقي بالتأكيد فهمه وتدوين العلاجات المنزلية له.

بالنسبة للمبتدئين، للحفاظ على مجرى الهواء الخاص بك بعيدًا عن المواد المهيجة أو المسدودة، يقوم جسمك بإنشاء رد فعل دفاعي على شكل سعال؛ مما يؤدي إلى طرد الانسداد،وبالتالي يؤدي إلى التنفس بشكل فعال.

أنواع السعال

هناك نوعان من السعال - السعال غير المنتج والسعال المنتج. يُعرف السعال غير المنتج عادةً باسم السعال الجاف. لا ينتج المخاط ، في حين أن السعال المنتج ينتج المخاط أو البلغم لتنظيف الرئتين. بشكل عام، يستمر السعال الجاف لأسابيع بعد الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام.

6 علاجات منزلية للتخلص من السعال الجاف


1-العسل الخام للسعال الجاف

العسل هو أحد أقدم العلاجات المنزلية للسعال الجاف. إنه طبيعي ومضاد للالتهابات ويغلف حلقك. له تأثيرات مضادة للميكروبات يمكن أن تخفف الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية الطفيفة. إنه أفضل بديل للبالغين وكذلك الأطفال ، لكن لا ينبغي إعطاؤه للأطفال دون سن الثانية. 
يحفز العسل الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب، والذي بدوره يعمل على تليين الشعب الهوائية وتخفيف السعال.

2-الكركم للسعال الجاف

علاج آخر متعدد الوظائف هو الكركم، الذي يحتوي على الكركمين. له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا؛ لذلك كل هذه مفيدة للعديد من المشكلات بما في ذلك السعال الجاف. الكركم هو دواء طب الأيورفيدا منذ قرون ويمكنه علاج التهاب المفاصل لأمراض الجهاز التنفسي.

3-الزنجبيل للسعال الجاف


الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تعزز المناعة وكذلك تساعد في تخفيف الانزعاج. إنه أحد العلاجات المنزلية الفعالة للسعال الجاف؛ لأنه مقشع يطرد المخاط، ويقلل من شدة نوبات السعال.

4-البخار للسعال الجاف

يعد استنشاق البخار أحد أفضل العلاجات المنزلية للسعال الجاف؛ حيث يساعد في تخفيف المخاط. يمكنك أيضًا إضافة زيوت أساسية متنوعة للشفاء الإضافي. يمكن أن يساعد البخار الدافئ في ترطيب الممرات الأنفية الجافة والمتهيجة، وتخفيف آلام الحلق، وتقليل شدة السعال، حتى بدون إضافات.

لصنع البخار، خذ وعاءً كبيرًا مليئًا بالماء الساخن؛ أضف بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت نيلجيري (زيت الكافور)، زيت إكليل الجبل، زيت شجرة الشاي. اتكئ على الوعاء بمنشفة فوق رأسك واستنشق الأبخرة لمدة خمس دقائق. إذا شعرت أن البخار ساخن جدًا على بشرتك، فتوقف عنه بسرعة.

اقرأ أيضًا.. 


5-الغرغرة بالماء المالح للسعال الجاف


ينصح الأطباء المريض دائمًا بالغرغرة بالمياه المالحة عندما يتعلق الأمر بتبني العلاجات المنزلية للسعال الجاف نظرًا لفعاليتها في تخفيف التهاب الحلق. المياه المالحة هي ماء تناضحي يغير اتجاه السوائل؛ يسحب الرطوبة بعيدًا عن منطقة الألم؛ مما يساعد في تقليل التورم والتهيج الناجم عن السعال الجاف.

خذ كوبًا مليئًا بالماء الدافئ وحركه في نصف ملعقة كبيرة من الملح. اتركه ليبرد قبل الغرغرة. يحتاج الماء المالح إلى البقاء لبضع ثوان في مؤخرة حلقك قبل أن تبصقه. كرر ذلك وقم بذلك لبضعة أيام للحصول على التأثير المناسب.

6-شاي الزعتر للسعال الجاف

يستخدم الزعتر في الطب منذ ظهور الطاعون الأسود في أوروبا. يحتوي على مركب مضاد للتشنج يساعد على استرخاء عضلات الحلق. بصرف النظر عن كونه علاجًا منزليًا جيدًا للسعال الجاف والتهاب الحلق، يحتوي الزعتر أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تخفف من مشاكل الجهاز الهضمي.

ads