الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا قدم المجلس القومي للمرأة لفتح سوق العمل أمام سيدات وفتيات مصر ؟

الجمعة 02/يوليه/2021 - 09:20 ص
هير نيوز


​ اتخذ المجلس القومي للمرأة خطوات ملحوظة في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، بعد أن وضع يده على أهم المشكلات التي تواجههم، ومن أبرزها المشكلات الاقتصادية والاعتماد على الذات، حيث بذل المجلس جهودا مكثفة لتشجيع بنات حواء على الدخول في سوق العمل، لتدخل المرأة المنتجة وصاحبات الأعمال الأسواق بكل سهولة وتجد فرصا تمكنها من النجاح والكسب والتوسع في ريادة الأعمال.

وعمل المجلس القومي للمرأة على تمكين النساء اقتصاديا من خلال عدة مشروعات وبرتوكولات وخدمات تشجع المرأة على المشاركة في الجوانب الاقتصادية وتحقق المساواة بين الجنسين في المجال الاقتصادي، فقد حرصت مؤسسات الدولة بالتعاون مع المجلس على تمكين المرأة اقتصاديا، وبالفعل استطاعت المرأة الدخول في سوق العمل ونجحت به، مما جعلها تحقق انتصارا جديدا يضاف في سجلها ومكتسباتها.

جهود المجلس القومي للمرأة في مجال التمكين الاقتصادي للنساء.

- حرص المجلس القومي للمرأة على زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال التدريب ورفع القدرات لتمكينها من دخول سوق العمل.

- سعى المجلس إلى تشجيع السيدات والفتيات على إقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ورفع معدلات الحصول على الخدمات المالية للتوسع في مجال ريادة الأعمال.

- نجح المجلس في تشجيع النساء على دخول سوق العمل والتمكين الاقتصادي، حيث استفادت من أنشطة المجلس خلال الفترة 2016- 2021 ما يزيد عن 750 ألف سيدة من جميع محافظات الجمهورية، من خلال أهم الانشطة.

- قام المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي في إطلاق محفز سد الفجوة بين الجنسين، وُيعد منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم تمكين المرأة من خلال وضع خطط عمل ومسارات مبتكرة لتضيق الفجوة بين الجنسين بما يحسن مؤشرات الدولة في التقارير الدولية.

-عمل المجلس مع الحكومة على تعزيز الشمول المالي للمرأة وتمكين المرأة الاقتصادي.

- وقع البنك المركزي المصري مع المجلس القومي للمرأة مـذكرة تفـاهم تعـد هي الأولى مـن نوعهـا حـول العـالم للعمـل علـي تعزيـز الشـمول المـالي للمـرأة وتعزيـز مجموعـات الادخار والإقراض والرقمنـة واسـتخدام وسـائل التكنولوجيا الحديثة، حيث سيتم تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع ليستهدف 250 ألف سيدة لتكوين ما يقرب من 11 ألف مجموعة ادخارية في تسع محافظات (المنيا، بني سويف، قنا، الفيوم، أسيوط، سوهاج، القليوبية، الشرقية، البحيرة).

- شارك القومي للمرأة البنك الزراعي المصري في منح كروت ميزة لما يقرب من 7 آلاف و 500 سيدة من المحافظات وبحي الأسمرات، وأخري ببتسويق للمنتجات المصرفية والقروض متناهية الصغر مثل باب رزق.

- يضم المجلس في قاعدة بياناته شبكة من رائدات الأعمال تضم ما يقرب من 300 من صاحبات الحرف اليدوية من جميع المحافظات، يتم تقديم الخدمات التسويقية لهن من خلال إشراكهن في المعارض التسويقية المحلية والدولية بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل المعارض التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي ومباردة إبداع من مصر لبنك الإسكندرية.

- قام المجلس بالشراكة مع البنك ومؤسسة ساويرس للتنمية االجتماعية بإصدار سلسلة من الكتالوج الإلكتروني "المصرية" ليضم منتجات صاحبات الأعمال.

- التعاون لتسويق منتجات السيدات على موقع جوميا، كما قدم لهن المجلس عدة دورات تدريبية حول كيفية إدارة السوق والتسويق الإليكتروني.

- تنفيذ عدة أنشطة من خلال مركز تنمية المهارات بالمجلس القومى للمرأة، أهمها افتتاح وتطوير سوق زنين كسوق صديق للمرأة.

- تنفيذ برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتدريب المهني وروح المبادرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومع استهداف الخريجين الجدد، وبرنامج تطوير الحرف اليدوية .

- أطلق المجلس أول مركز للتطوير وريادة الأعمال المجتمعي Hub Innovation Social، مليون مستفيدة.

- إطلاق مبادرة "مصر تعمل" بهدف بناء مهارات الرجال والنساء وتوفير الخدمات لهم.

- أطلق المجلس حملة "ساعة البرمجة" لزيادة وعي ومهارات النساء من خلال تزويدهن بأسس علوم الكمبيوتر وتعليمهن الساسيات برمجة الحواسب، مخيم بيئي في 6 محافظات بغرض توعية النساء بالمشروعات المدرة للدخل الصديقة للبيئة.

- إطلاق برنامج صاحبات المشروعات يمضين قدمًا Ahead GET ، برنامج IBDL الشهادة الدولية لقيادة االعمال بالتعاون مع شركة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال.

- أطلق المجلس القومي للمرأة برامج الإرشاد السريع، مبادرة المطبخ المجتمعي "Mumm ،”مبادرة المشغل لتدريب السيدات على حرفة الخياطة .

- أطلق المجلس المنصة الإلكترونية "قوتي في حرفتي" ، لتسليط الضوء على صاحبات الحرف وربطهن برائدات الأعمال لزيادة الفرص في الدخول في سوق العمل، ووصل عدد الأعضاء على المنصة 730 عضوة.

ads
ads