السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شرب هذا العصير يُساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

الجمعة 02/يوليه/2021 - 09:17 م
هير نيوز

الإجهاد هو جزء لا يتجزأ من الحياة العصرية المزدحمة وغالبًا ما يصاحبه خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم هو حالة تزداد فيها قوة الدم على جدار الشرايين. يمكن إدارة هذه الحالة بسهولة عن طريق اتباع الأدوية المناسبة وإجراء تغييرات في عادات نمط الحياة. ولكن إذا خرجت الأمور عن السيطرة ، فقد تؤدي أيضًا إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية. 

وفقًا للخبراء، هناك شيء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو شرب عصير الطماطم.

كيف يساعد عصير الطماطم في خفض ضغط الدم المرتفع؟

يُعرف ارتفاع ضغط الدم أيضًا بالقاتل الصامت لأنه لا يظهر في معظم الأحيان. هذا هو السبب في أنه في معظم الحالات يظل غير مشخص ويعرف الناس عنه عندما يصل إلى مستوى خطير. واحدة من أسهل الطرق للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هي شرب كوب من عصير الطماطم غير المملح كل يوم.

تُشير الدراسات إلى أن عصير الطماطم لا يخفض ضغط الدم فحسب، بل يساعد أيضًا في إدارة مستوى الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في الدراسة ، فحص الباحثون ما يقرب من 500 مشارك ياباني بما في ذلك الذكور والإناث. وفقًا للبحث المنشور في مجلة علوم الغذاء والتغذية ، تم تزويد المشاركين بعصير طماطم غير مملح لمدة عام كامل. طُلب منهم الاحتفاظ بمذكرات يسجلون فيها بالضبط كمية العصير التي يستهلكونها كل يوم والتغييرات التي لاحظوها في صحتهم. 

في نهاية الدراسة ، وجد أن ضغط الدم لـ 94 مشاركًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم غير المعالجين انخفض بشكل ملحوظ بعد شرب هذا العصير بانتظام. كانت الآثار المفيدة متشابهة بين الرجال والنساء ومختلف الفئات العمرية. انخفض ضغط الدم الانقباضي من 141.2 إلى 137 ملم زئبق ، وينخفض ضغط الدم الانبساطي من 83.3 إلى 80.9 ملم زئبق.

اقرأ أيضًا.. 

الطماطم تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والتجاعيد


فوائد عصير الطماطم
إن تضمين عصير الطماطم في نظامك الغذائي له العديد من الفوائد الصحية، ومنها:
1- يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيًا ، مثل كاروتينويد والكالسيوم وحمض جاما أمينوبوتيريك. يُعتقد أن هذه المركبات تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية ، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. 

2- أنه غني بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ذات الفوائد الصحية المذهلة.

3- يحتوي على فيتامين أ، الضروري للحصول على رؤية وبشرة صحية. 

4- يمكن أن تساعد مجموعة الفيتامينات الموجودة فيه أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب وحماية خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. 

5- عصير الطماطم غني أيضًا بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج وفيتامين ب والبوتاسيوم.

ads
ads