الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات عن الضمور العضلي..بعد إعلان الرئيس السيسي تحمل الدولة تكلفة العلاج

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 07:08 م
هير نيوز

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.
وأضاف إن الدولة ستبدأ بالكشف عن هذا المرض لجميع الأطفال حتى يتم التشخيص والعلاج مبكرا وسنبدأ بالحالات العمرية من 6 شهور وحتى 12 شهرا لأن العلاج في هذه الحالة سيستجيب بسرعة، مشيرا إلى بعد أن يتجاوز الطفل عمر السنتين تكون عملية علاجه صعبة وفي حالة تقدم العمر تزداد صعوبة العلاج كثيرا.

وقدّم الدكتور عمرو حسن الحسني استشاري وأستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، عبر صفحته على موقع التواصل «فيسبوك» أنواع مرض ضمور العضلات وكيفية تشخصيه وعلاجه، وهي كالأتي:

1-مرض ضمور العضلات الشوكي :
هذا النوع يؤثر علي جذور أعصاب الطفل مما يؤدي الي ضعف أطرافه الأربعه وعدم قدرة الطفل على رفع رأسه بشكل مستقيم.
لتشخيص مرض ضمور العضلات الشوكي يتم عمل رسم اعصاب وعضلات، أيضا يجب عمل تحليل الجينات الوراثيه .
علاج مرض ضمور العضلات الشوكي لم يكن معروفا منذ 7 سنوات وعندما تم اكتشاف النوع الأول كان يسبب الوفاة ، لكن الأن ظهرت علاجات حديثة ونسبة خطورتها أقل.

2- مرض التصلب الضموري الجانبي 
هذا المرض اشتهر وقت تحدي التلج من عدة سنوات و هو مرض لاعب الأهلي الحالي. يصيب هذا المرض الرجال والنساء، لكن الرجال اكثر .
 هذا المرض يصيب الرجال في سن الثلاثينات و يبدأ بضعف بسيط في أطرافه الاربعه  ،حيث تضعف عضلات الايد، وتقل الحركه، ويتغير الصوت ، و قد تتأثر أيضا عملية البلع و الكلام والتنفس، مما يمثل خطورة على حياة الشخص المريض .
 يحدث هذا المرض نتيجه خلل في الجينات الوراثية، وحتى الأن لايوجد علاج له. 


اقرأ أيضا:
طبيب أعصاب يُحذر الستات من الوقوف في المطبخ.. ويقدم 10 نصائح للوقاية من الموجة الحارة


3- مرض التصلب المتعدد 
هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يهاجم جهاز المناعة الجهاز العصبي ، ويسبب عدة التهابات في المخ و النخاع الشوكي .
هذا المرض أكثر انتشارا عند السيدات. ويظهر على هيئة تنميل أو اضطراب الرؤيه أو عدم القدرة على النظر فجأة أو عدم القدرة على بالمشي والحركة والشعور بعدم الاتزان .
يتم عمل رنين مغناطيسي علي المخ و بزل من الظهر للتأكد من المرض. هذا النوع من ضمر العضلات له دواء وفي مصر تم تخصيص وحدات في  قصر العيني و كافة الجامعات المصريه وعلاجه يصرف بالمجان علي نفقة الدولة و التأمين الصحي .

ads
ads