الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو بتعاني من عصبية ابنك.. خبيرة علاقات أسرية تُقدم الحل

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 06:07 م
الابن العصبي
الابن العصبي

قالت نانسي توفيق، استشاري العلاقات الأسرية، إن جميع الدراسات والأسباب التي تم حصرها على عصبية الطفل اتضح أنها نابعة من شعوره بالقلق والتوتر.

وأضافت خلال استضافتها في برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع على فضائية "دي إم سي": ليس كل الأطفال يستطعيون التعبير عن مشاعرهم حتى نعرف الأسباب التي تسبب لهم التوتر لذا يجب أن نعلم أطفالنا التعبير عن أنفسهم وعن مشاعرهم، وذلك لأنه حتى نعالج المرض يجب أن نعالج العرض.

وتابعت: استخدام العنف مع الطفل هو السبب في عصبيته لذا يجب أن نبتعد عن العنف ونستخدم أسلوب الحب واللين والاحتواء معهم في تربيتهم، مشيرة إلى أن العصبية والعناد، هي رسائل يرسلها الطفل لوالديه كنوع من الشكوى وإثارة الانتباه في الوقت نفسه من شيء في نفسية الطفل لا يستطيع أن يعبر عنه الطفل بالكلام، كالمشاعر والأفكار والآلام والاحتياجات، بالإضافة إلى تسجيل اعتراضه على سلوك معين، وبالتالي على الأب والأم قراءة الرسالة، والانتباه إليها جيدا، والاستعداد للرد عليها، ومحاولة حل المشكلات إذا وجدت.

اقرأ أيضًا.. 

وأشارت إلى أن العصبية لها أسباب عضوية خاصة بجسده، وأسباب أسرية خاصة بالأسرة نفسها، وأسباب تربوية خاصة بتربية الطفل وكيفية التعامل معه، وأسباب نفسية خاصة بنفسية الطفل ذاته، كما أنه أحيانا يعاني الطفل من مشكلة تأخر الكلام، وبالتالي لا يتحمل الاستهزاء به فيقوم بتحويل طاقة الغضب هذه إلى عصبية.

ads