الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أنتِ تفكرين وهو ينفذ».. بنك لدعم المبتكرين ماديًا ومعنويًا بمبادرة من السيسي.. فيديو

الإثنين 21/يونيو/2021 - 06:54 م
أنت تفكر وهو ينفذ
أنت تفكر وهو ينفذ

شرحت الدكتورة منة الكتامي مدير بنك الابتكار المصري بأكاديمية البحث العلمي، تفاصيل عمل ونشأة البنك، والذي جاء بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب، وتبنت جامعة القاهرة الفكرة فهو معرض دائم لتلقي الأفكار.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "dmc"، أنه يجوز لأي شخص لديه فكرة أو رسالة ماجستير يستطيع التواصل مع بنك الابتكار عن طريق تسجيل هذه الفكر على موقع البنك الرسمي على شبكة الإنترنت، على أن تكون الفكرة قابلة للتنفيذ.

وأوضحت: "هناك بعض الأسئلة التى يجب على صاحب الفكرة الإجابة عليها وهي الملكية الفكرية لفكرته وماذا يحتاج هل هو فى حاجة لدعم مالي أو فني أو شريك صناعي أو دعم تكنولوجي، ومن هنا يمكن لمستثمري البنك التواصل معه والتعرف على طرق تنفيذ الفكرة".

وأشارت إلى أن هناك 3 جهات لها أحقية الدخول على موقع البنك وهي المستثمر والمبتكر والجهة الداعمة وهي فئات دعم الابتكار سواء كانت حاضنات تكنولوجية وهناك 18 حاضنة لهذا النوع يمكنها التواصل مع المبتكر للتعرف على نوعية الدعم الذى يحتاجه كما أن هناك حاضنات داعمة مالية، مؤكدة أن وزارة التعليم العالي تدرس الفكرة وتقدمها للجنة الفنية وهي صاحبة الرأي الأول فى إذا كانت الفكرة صالحة للتنفيذ والجدوي منها أو لا.

وتابعت أن هناك متخصصين فى مجال السوفت وير والموبايل ابلكيشن، بالإضافة إلى كافة القطاعات فلكل من لديه فكرة علمية فى أى مجال سواء كان زراعي أو صناعي أو تنمية أو غيرها فى كافة القطاعات تسجيل الفكرة على موقع منصة البنك، بالإضافة إلى أن المبتكر يمكنه تسجيل فكرته للحافظ على حقوق الملكية الفكريةالخاصة به دون أن ينفذها ولكنه يحمي حقه فى ملكيته الفكرية ولكن يجب القول بأن البنك ليس جهة لحماية الملكية الفكرية، ويتم تعريف صاحب الابتكار بذلك قبل نشر ابتكاره.

اقرأ أيضًا..

وأكدت أن البنك تلقي 489 فكرة منذ أنشاؤه فى مارس 2020، لافتة إلى أن هناك فريق متخصص يقوم بمراجعة كل فكرة لتنقية الأفكار التى يجب نشرها لتفادي نشر أفكار سيئة، كما أن البنك يقدم مساعدات كبيرة لطلبة الجامعات فى مشروعات التخرج الخاصة، حيث يتم نشر كافة أبحاث أكاديمية البحث العلمي على منصته.

ads