الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. 5 طرق للتعامل مع طفلك صاحب السلوك العدواني| فيديو

الجمعة 18/يونيو/2021 - 09:01 م
كيف تتعاملين مع الأطفال
كيف تتعاملين مع الأطفال أصحاب السلوك العدواني

قال أحمد هارون، استشاري العلاج النفسي والسلوكي، إن المسلسلات والأفلام والبرامج أحد أهم الأسباب في انتشار السلوك العدواني لدى الأطفال، مشيرا إلى أن الإعلام هو وسيلة التعليم الأساسية في عصرنا الحالي.

مظاهر السلوك العدواني
وأضاف خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" أن مظاهر السلوك العدواني تختلف من طفل لآخر، وهذا باختلاف أعمارهم، حيث إن الأطفال ما بين 3 إلى 5 سنوات تعتريهم نوبات الغضب، ويلجأون إلى البكاء أو الضرب على الأرض وجذب الانتباه، بينما الأطفال من عمر 5 إلى 7 سنوات يظهرون غضبهم أحيانا في صورة تشنج وبكاء شديد وعصيان.

واستكمل: أما الأطفال ما بين 7 إلى 11 سنة فتختلف طريقة السلوك العدواني لديهم، حيث يلجأون إلى العناد والملل والهياج والخمول وقد يظهرون غضبهم بالانزواء والسلبية.

معاقبة الأهل
وتابع أحمد هارون: أتمنى أن تتم معاقبة الأهل نتيجة إرتكاب أبناءهم بعض الجرائم، موضحا أن العقاب هناك يقصد به تعليم الآباء طرق التعامل مع أبنائهم والسيطرة على سلوكهم العدواني منذ البداية، مشيرا إلى معدل سن الإدمان لدى الأطفال يبدأ من 9 سنوات، مشددا على ضرورة التجهيز النفسي للآباء والأمهات قبل التعامل مع أبنائهم.

وأشار استشاري العلاج النفسي والسلوكي إلى أن أفضل علاج للأطفال أصحاب السلوك العدواني، بالنسبة للأباء والأمهات أولًا يجب قضاء وقت كافي مع أطفالك يوميا، لأن قضاء الأبوين وقتا مع أطفالهم يوميا يشاركان فيه الأطفال اهتماماتهم، والاندماج معهم في نشاطاتهم يشعرهم بالدف، والقبول الاجتماعي، وتوفير للطفل وسائل تساعده على قضاء وقت فراغه، ويجب الاهتمام بتعليم الطفل معاونة ومساعدة الآخرين، وعدم الإفراط في عقاب الطفل كل تلك الأمور تساعد الطفل على التخلص من السلوك العدواني.

اقرأ أيضًا..

ads