الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إنجازات الرئيس السيسي للأطفال والنشء.. ومصر أفضل دول العالم في مؤشر حقوق الطفل 2021

الخميس 17/يونيو/2021 - 02:54 م
إنجازات الرئيس السيسي
إنجازات الرئيس السيسي للأطفال والنشء

منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئاسة، نجد في كل عام عدة إنجازات لصالح الطفل، وأصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، إنفوجرافيك جديد، يرصد خلاله تقدم مصر في النسخة التاسعة من مؤشر حقوق الطفل 2021، الذي يصدر عن منظمة حقوق الطفل بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية وجامعة إراسموس للاقتصاد بهولندا.


وأوضح المؤشر أن مصر جاءت هذا العام في الترتيب الـ34 من أصل 182 دولة حول العالم، بمجموع نقاط 0.832، مقارنةً بالترتيب الـ35 بمجموع نقاط 0.826 في 2020، كما تحسنت نقاط مصر في 3 مجالات رئيسة من أصل 5 بالمؤشر بينما استقرت في المجالين الآخرين.

يقيس المؤشر كيفية احترام حقوق الأطفال وإلى أي مدى يتم العمل على تحسينها في 182 دولة عالميًّا، من خلال 5 مجالات رئيسة، وهي: متوسط العمر المتوقع، والرعاية الصحية، والتعليم، والحماية الاجتماعية، وبيئة النشء، وتتضمن هذه المجالات 20 مؤشرًا فرعيًّا.

هير نيوز تستعرض أهم الإنجازات التي جاءت لصالح النشء:

 

- أطلق السيد الرئيس مبادرة «نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر» عام 2014، وكان من ثمار هذه المبادرة إطلاق مشروع «بنك المعرفة المصرى» عام 2015.

اقرأ ايضاً: «القومي للأمومة والطفولة» يضع آليات مُحاربة العنف الأُسري


- إتاحة مبلغ 250 مليون جنيه لتوفير خدمات الطفولة المبكرة بما يسمح للأم المصرية بالعمل والمساهمة فى بناء الدولة.

- إطلاق وزارة التضامن مشروع الألف يوم الأولى في حياة الطفل.

- محاربة الزواج المبكر للأطفال حيث وجَّه الرئيس بإصدار قانون لمواجهة ظاهرة الزواج المبكر للأطفال ودراسة وضع شروط للاستفادة بمشروع تكافل وكرامة أهمها عدم الزواج المبكر للأطفال.

- تخصيص 250 مليون جنيه مصرى لخدمات رعاية الطفل من الموازنة العامة للدولة.


- في أوائل 2021 إطلاق تطبيق «نبتة مصر» من خلال المجلس القومي للطفولة والأمومة للإبلاغ عن حالات تعرض الأطفال للخطر وتقديم الدعم والمشورة للأم والطفل.

- في يوليو 2021 وجَّه الرئيس بمنح حضانات الأطفال مزايا المشروعات الصغيرة.

- حملات إعلامية مستمرة للتوعية بالتربية الإيجابية مثل «بالهداوة مش بالقساوة»، «صاحبوهم تكسبوهم».

- مشروع قانون لمنع التسرب من التعليم ومنع عمالة الأطفال بحظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 عاما ويحظر تشغيل الأطفال بعد هذه السن ساعات عمل إضافية ولا تتجاوز الساعات الست.

- وضع معايير يجب مراعاتها عند ظهور الطفل في الإعلام بأن تراعى حقوق الطفل وكرامته ولا يتم استغلاله وأن تتفق لغة الإعلام مع الطفل من حيث المستوى العمري والاجتماعي للطفل بشكل يضمن عدم سوء الفهم أو التنمر والسخرية من الطفل.


- تشكيل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في 2019 بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وتم التصديق على قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث وأقرها قانون العقوبات رقم 10 لسنة 2021.

- صدور حكم تاريخي بالسجن عشر سنوات للمتهم بهتك عرض طفلة المعادي في 2021.


- بدأ تطبيق نظام التعليم الجديد خلال العام 2018 على مرحلة الروضة والصف الأول الابتدائى، هذا النظام شمل بناء مناهج جديدة تختلف اختلافًا تاما عن المناهج فى النظام القديم ووضعت وفق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

- إطلاق المدارس المصرية اليابانية والتى تم بدء الدراسة بها عام 2018، بالتعاون مع مؤسسة چايكا اليابانية، حيث تم افتتاح 41 مدرسة فى عشرين محافظة، وجار الانتهاء من 55 مدرسة أخرى بمحافظات مختلفة.

ads