الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات لرضا الخالق؟ الدكتور عمرو خالد يوضحها

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 03:31 م
علامات لرضا الخالق
علامات لرضا الخالق

يحرص كل مسلم على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بأداء الفرائض والنوافل وفعل الخيرات، ولكن كثيرًا ما نسأل أنفسنا: هل يتقبل الله عملي؟ وكيف أعرف إذا كان الله سبحانه وتعالى راضيًا عني؟
الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي يكشف عن أربع علامات وأفعال إذا كان المسلم حريصًا على فعلها فهو مبشر بقبول الله له ورضاه عنه، فيقول
أن يحببك الله في الإيمان وفي طاعته، فمثلا: لم تكن تصلي السنن وأصبحت تصليها، ولو لم تكن تذكره وأصبحت تذكره، ولو أصبحت تصلي ركعتين ليلا وتقبل على قراءة القرآن كل هذه إشارات لأن الله تعالى يحببك في الإيمان وفي طاعته، قال تعالى: "ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم" [الحجرات: 7] ولو وجدت نفسك تحب الله فاعلم أن هذا بتوفيق الله وليس بمهارتك، فإنما العطاء منه إليك وليس منك إليه، قال تعالى: "إياك نعبد وإياك نستعين"، لولا الإعانة لن تتمكن من عبادته.

رضا الوالدين

العلامة الثانية هي رضا الأب والأم، فمن علامات رضا الخالق عن العبد أن يرضى عنه أبوه وأمه.

وثالثًا: أن تكون راضيًا عن الله، قال تعالى: "رضي الله عنهم ورضوا عنه" أي أن تعترف بكرم الله عليك. وقد سمع الإمام الشافعي رجلا يقول: يا رب ارض عني، قال له: إذا رضيت رضي عنك، فإنه قال: "رضي الله عنهم ورضوا عنه".

الإصلاح في الأرض

العلامة الرابعة أن يعينك على فعل الخير والإصلاح في الأرض والأخذ بيد الناس إلى الله، فكل إصلاح في الأرض وإعانة للناس على القرب من الله هي قبول ورضا منه، فإذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما أقامك.
هذه العلامات لو كنت مواظبًا عليها أو على ثلاثة منها فاعلم أن الله راض عنك ويحبك.

ads