السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حال زوجكِ مستفز.. تعرفي على كيفية التعامل معه في 5 خطوات

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 04:26 م
حال زوجك مستفز.
حال زوجك مستفز.

"زوجي مستفز جدًّا في كل تصرفاته معي دائمًا ما يتعمد إيلامي نفسيًّا ويسيء الظن بي ماذا أفعل هل أصبر على ذلك؟ وان كان الصبر ليس وسيلة النجاة، فما الحلول لكي أتخلص من هذه العلاقة المستفزة؟" كانت هذه نص شكوى أرسلتها إحدى قارئات "هير نيوز" ليجيب عليها محمد سعيد استشاري علاقات زوجية وأسرية، قائلا: "ببساطة شديدة جدًّا، الشخص المستفز هو من يتلذذ في إحراجك وإثارة غضبك والتقليل منك إذا كان بالقول أو الفعل، وقد فسر علم النفس ذاك على أنه حيلة دفاعية للفت النظر أو لإثبات قوته وتميزه للآخرين".

اضطرابات نفسية

وأضاف سعيد أنه في الأغلب يكون هذا بسبب اضطرابات نفسية حصلت للشخص نتيجة التربية الخاطئة، جعلته غير واثق من نفسه، وضعفت شخصيته فاصبح لديه عقدة نقص داخلية ودائما يريد إثبات شيء لنفسه.

أما عن الحل في التعامل مع الرجل المستفز، يقول "سعيد": هما حلان فقط وعلى حسب حالة الزوجة النفسية ودرجة تحملها:
1- إما أن تكمل حياتها معه، لكن في نفس الوقت تتعامل معه بشكل علمي، واذا تعبت نفسيًّا جدًّا منه الأفضل تستشير أخصائي لعمل جلسات دعم نفسي، أو حتى صديق يسمع مشاكلك وتفضفضي ليه.
2- إذا كنتِ غير قادرة أن تكملي تحت أي ظروف يبقى الانفصال هو الحل، لكن احترسي فالشخص المستفز عنيف في تلك المواقف لأنه سيدرك أن كل شيء يتحكم فيه لم يعد ملكه، وساعتها لو الانفصال بالمعروف لم يفلح، "يبقى الخلع"، القانون عمومًا مع الزوجة.

التزمِ الهدوء

وبالنسبة لفن التعامل مع الشخص المستفز، أوضح الآتي:
- لا بد من فهم اننا نتعامل مع شخص مريض، لديه اضطرابات نفسية، يحتاج معاملة خاصة.
- تعاملي بهدوء، فأنتِ تدركين أنه يثير غضبك، ليرى نفسه الكسبان.. والمكسب هنا أنه يخرجك من منطقة الراحة الخاصة بك.
- إذا قال لك كلمة استفزتك أجيبيه برد ذكي مثلا: (ايه دا انت وشك اصفر كدة ليه؟ انت عندك مشاكل في الشغل)، هنا أنتِ تضعينه في حجمه الطبيعي وسيرتبك جدًّا لأنك كشفتِ ضعفه.
- كوني قوية وواثقة في نفسك، حاولي وأنتِ تتحدثين معه عينك في عينه وتجعلين نظراتك حادة وتعلميه أنكِ غير خائفة منه، وستردd عليه الكلمة بكلمة أيضًا.
- ركزي مع نفسك وتجاهليه تمامًا، وهذه طريقة ذكية جدَّا، تجاهليه حتى لو أرسل لك رسالة على الواتس آب.


ads
ads