الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يحدث نتيجة زواج الأقارب.. أسباب مرض ضمور العضلات عند الأطفال | فيديو

الخميس 10/يونيو/2021 - 12:36 م
 الدكتورة ناجية علي
الدكتورة ناجية علي فهمي

قالت الدكتورة ناجية علي فهمي مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية طب عين شمس: إن مرض ضمور العضلات الشوكي يمكن اكتشافه في فترة مبكرة بعد الولادة.

أسباب مرض ضمور العضلات


وأشارت الدكتورة ناجية علي إلى أسباب إصابة الأطفال بمرض ضمور العضلات يكون بسبب حدوث طفرة حينية في الجين المسئول عن الخلايا العصبية الحركية في الحبل الشوكي.

أعراض ضمور العضلات


وتابعت: ضمور العضلات عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تسبب ضعف في العضلات، وفقدان الكتلة العضلية بشكل تدريجي، ويحدث عندما تعوق بعض الجينات إنتاج البروتينات اللازمة لبناء عضلات سليمة، وتبدأ أعراضه الظهور في مرحلة الطفولة، خاصة لدى الذكور.

اقرأ أيضًا: كل ما تريدين معرفته عن «وهن العضلات».. وطبيبة:«مليهوش علاج»



تؤدي إلى موت الخلية


وأضافت مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب خلال مداخلة هاتفية في برنامج "من مصر" المذاع على قناه "سي بي سي"، أن الخلايا العصبية الحركية عن أصابتها يحدث لها إصابة قد تؤدي إلى موت الخلية العصبية، وتكون نتيجة أن الأب أو الأم يكونان حاملَين للمرض، وأيضًا يحدث نتيجة زواج الأقارب، وتصيب طفلًا من كل 10 آلاف طفل مولود سنويًّا حول العالم.

وتابعت الدكتورة ناجية، هناك علاج لهذا المرض وهذا الدواء هو العلاج الجيني الأول من نوعه في العالم الذي يعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي ولمرة واحدة فقط، وهو معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو 2019.

ads