السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يحدث لجسمك عند تناول قطعة حلويات أو سكريات؟

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 12:26 م
12 ضرر يسببه تناول
12 ضرر يسببه تناول السكر والحلويات


ماذا يحدث لجسمك عند تناول قطعة حلويات أو سكريات؟ وجدت دراسة نشرتها مجلة جاما للطب الباطني أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، التي تودي بحياة أكثر من 17 مليون شخص سنويًا، حتى في الأفراد الذين لا يعانون من زيادة الوزن، فما الضرر الذي يسببه السكر للجسم ؟.

1- تسوس الأسنان
السكر يعمل على خلق بيئة شديدة الحموضة يمكن أن تزدهر فيها البلاك وبكتيريا الفم ، ويمكن أن يؤدي الى التهاب اللثة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان. تتغذى هذه البكتيريا على الحموضة والسكر ، مما يجعلها تتكاثر وتهاجم مينا أسنانك ، مسببة ضررًا طويل المدى.

2- مرض الكبد الدهني غير الكحولي
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، يستهلكون 2-3 مرات من السكر أكثر من الشخص العادي.

يحدث هذا النوع عندما يؤدي الفائض من الفركتوز إلى تخزين الدهون، والتي يمكن أن تترسخ في الكبد وتنتج آثارًا ضارة مماثلة للأشخاص مدمني الكحول. نظرًا لأن الكبد هو الناقل الوحيد للسكر ، فيمكن بسهولة أن يفرط في التحميل ويمكن أن يتسبب في تلف دائم.

3- يعزز داء السكري من النوع 2
أكثر من 95٪ يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، وهو النوع الذي يتأثر بشكل مباشر بالنظام الغذائي ونمط الحياة.
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن ، إلى تلف شديد في البنكرياس ، والذي يمكن أن يصبح مقاومًا للأنسولين. في كل مرة تختار فيها مشروبًا سكريًا على الماء أو الشاي أو مشروب غير محلى ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 83٪ ، والذي يمكن أن يصبح مرضًا شديد الصعوبة للسيطرة عليه.

4- يسبب ضعف التمثيل الغذائي
يلعب الأنسولين دورًا مهمًا في وظيفة الهضم والتمثيل الغذائي ، مما يساعد على إخبار الجسم بحرق الجلوكوز للحصول على الطاقة بدلاً من تخزينه على شكل دهون.

وأثبتت الدراسات أن التأثير الضار للسكر في طريقة عمل الأنسولين ، وبالتالي وظائف التمثيل الغذائي ، يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وتخزين الدهون في الجسم.

5- يساهم في السمنة
نظرًا لكونه خاليًا من أي ألياف وفيتامينات ومعادن ومواد غذائية، يتم تصنيف السكر على أنه سعر حراري فارغ، ويمكن لهذه السعرات الحرارية سريعة الهضم أن تسحب المعادن من الجسم أثناء عملية الهضم، مما يؤدي إلى تحفيز هرمون الجريلين، "هرمون الجوع"، لكن يفشل في نفس الوقت في تحفيز هرمون اللبتين، "هرمون الشبع"، مما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن والسير على الطريق المؤدي إلى المخاطر الصحية العالية للسمنة.

6- يعزز تطور السرطان
يعتقد العلماء أن ارتفاع مستويات الأنسولين باستمرار يلعب دورًا حيويًا في تطوير وانتشار الخلايا السرطانية لأن الأبحاث أظهرت كيف تتغذى على السكر وتزدهر في البيئات الحمضية.

وأظهرت الدراسات كيف يعزز السكر انقسام الخلايا السرطانية، مما يسرع نموها وانتشارها بشكل كبير، كما أنه يولد الجذور الحرة التي تسبب تلف الحمض النووي، واختلال وظائف الميتوكوندريا واعتلال غشاء الخلية.

اقرأ أيضا.. «حافظ على نفسك».. فطور وغداء وعشاء مريض السكر من النوع 2


7- يؤدي إلى أمراض القلب
قالت الدكتورة تيريزا فونج، أستاذة التغذية في جامعة هارفارد: "بغض النظر عن درجات مؤشر الأكل الصحي ، فإن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من السكر، يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يزيد السكر من ضغط الدم ، ويعطل توازن الكوليسترول ، ويمكن أن يتسبب في زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، وكلها عوامل تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

8- يزيد من مستويات حمض اليوريك
كلما ارتفعت مستويات حمض اليوريك في الجسم، زادت مخاطر الإصابة بأمراض الكلى والتهاب المفاصل والنقرس وأمراض القلب.

9- التهابات في الجسم
يتفاعل الفركتوز مع البروتينات في الجسم ، مما يتسبب في تكوين الجذور الحرة للأكسيد الفائق ، مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب.

10- يؤدي إلى تدهور صحة الدماغ
لقد وجدت الدراسات علاقة قوية بين الاستهلاك الزائد للسكر وتطور مرض الزهايمر، ويمكن أن يؤدي الاحتراق المستمر للجلوكوز الذي يتطلبه تناول الكثير من السكر إلى تعطيل المواد الكيميائية في عقلك، مما يتسبب في تدهور الإدراك والقلق وفقدان الذاكرة ، وفي النهاية أمراض الدماغ مثل الخرف ومرض الزهايمر.

11- يزعج أنماط النوم
لأن السكر يزيد من ضغط الدم ، ويعطل عملية التمثيل الغذائي ، ويخلق اختلالات هرمونية ، ويوفر طاقة فورية مسببة للإدمان ، كما أنه يؤدي إلى اضطرابات النوم التي تضر بصحتك.

12- يمكن أن يقمع جهاز المناعة
أظهرت الأبحاث أن السكر يمكن أن يثبط خلايا الجهاز المناعي حتى بعد ساعات من تناوله ، مما قد يتسبب في نمو الجراثيم والبكتيريا والفيروسات بسهولة.

وأظهرت دراسة أجريت في عام 1973 انخفاضًا بنسبة 40٪ في وظائف خلايا الدم البيضاء لمدة تصل إلى 5 ساعات بعد تناول السكر ، مما أظهر التأثير المدمر والمعيق الذي يحدثه على جهاز المناعة لديك.

ads
ads