السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«من أؤتمن على عرضه».. محامية: «تصرف غير صحيح شرعًا وقانونًا»

الأحد 06/يونيو/2021 - 04:54 م
 إيمان محسن خبيرة
إيمان محسن خبيرة قانونية

«الأب الذي قام بذلك لا يفقه في الشرع والقانون شيء.. وقبله آباء كثيرين فعلوا مثله، وللأسف بناتهم في المحاكم».. هكذا علّقت إيمان محسن، المحامية بالاستئناف العالي، على موقف الأب حديث السوشيال ميديا والذي رفض القائمة.
 


وقالت الخبيرة القانونية: "تبسيطًا لشرح هذا الموضوع وحسم الجدل فيه، لا يوجد شيء اسمه مفيش أهل الزوجة لا يكتبون قائمة منقولات، "كفاية تضييع حقوق للبنات والسيدات.. كفاية أن أهل البنت ترخص من شأن بناتهم ويستسهلو مع الزوج في أنهم ميحملهوش أي مسؤولية"، وبعد ذلك ينوحون خراب بيت ابنتهم الذي كانوا هم السبب فيه".

المهر على العريس
وأضافت: أولًا قائمة المنقولات لابد أن تكتب وتفصل ويتم التوقيع والبصم عليها، وتشير إلى أن قديمًا لم يكن للقائمة سند شرعي لوجود ما يُسمى "بالمهر"، الذي يدفعه الزوج وأهل العروس يقوموا بشراء كل شيء، وما اشترته يكون ملكها، لكن في هذا العصر، لا أحد يدفع مهر.

السيدة تدخل بيتها ملكة
وفى هذا الصدد انتقدت "محامية الاستئناف" ما يفعله أهل العريس الآن، حيث يشترطون على أهل العروسة على تقاسم اثاث المنزل بينهما، مع ان شرعا الزوجة ليس لها ان تشتري "قشاية بالمنزل"، لأنه من المفترض على الزوج يتولي تأسيس المنزل لوحده والسيدة تدخل بيتها ملكة.

اقرأ أيضًا.. 

وتابعت: لكن نظرًا لحال الشباب في هذا العصر والزمن وتيسيرًا عليهم فالزواج، أصبح هناك مشاركة وهذا طبيعي أن يكون هناك مشاركة، لكن من غير الطبيعي أن تشارك أحد ولا تكتب قائمة بما شاركت به".

ads