الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أنتِ قادرة على العمل والنجاح.. نصائح مهمة للسيدات بعد الزواج

الأحد 06/يونيو/2021 - 03:45 م
هير نيوز

بعد الزواج تجد المرأةُ نفسها داخل دوامة من الضغوط بسبب المسئولية التي تقع على عاتقها من ترتيبات المنزل وإنجاب أطفال، فضلا عن بعض الظروف الاقتصادية واجتماعية المتعثرة أحيانا والتي تجعلها تضطر الى النزول للعمل.. فهل تستطيع المرأة أن توازن بين عملها ومسئولية بيتها؟

وتجيب عن هذا السؤال لـ«هير نيوز» مدربة الحياة مرثا حنا" قائلة:

من تكونين؟
في البداية أقول للمرأة دعينا نتعرف من تكونين؟
بحسب "المركزي للإحصاء" أنتِ صاحبة ال 8 حقائب وزارية بنسبة 24% من مجلس الوزراء، صاحبة 162 مقعدا برلمانيا بنسبة 27% وهي نسبة غير مسبوقة لأكثر من ربع البرلمان، 71% هي نسبة النساء في التأمينات الاجتماعية في عام 2020، أما نسبة العمل الدائم فهي بنسبة 88% إناث بالمقارنة 65% من الرجال، كما ان أيضا نسبة السيدات المشاركات في الأعمال مدفوعة الأجر هي 27% فقط بالمقارنة بنسبة 76% من الرجال.

وأضافت "مرثا": في ضوء هذه النسب يتضح لنا ان السيدات قادرات علي العمل واعتلاء المناصب القيادية وتشير هذه النسب الي امر في غاية الأهمية وهو ان النساء يجدون ذواتهن في العمل بشكل عام والعمل الحر والمشروعات الريادية بشكل خاص.


المرأة في صراع
من هنا نجد المرأة أمام تحديات كثيرة وصراعات ما بين أنها قادرة على العمل وبداية رحلة البحث عن الذات والاستقلال المادي وناحية أخرى أنها أم وصاحبة مسئولية أسرة، وعليها واجبات أمام أبنائها وزوجها.

الظروف الاقتصادية والاجتماعية
وأشارت إلى أنه سرعان ما يختفي هذا الصراع في ضوء الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية التي قد تحكم عليها أن تكون مسئولة عن وأسرتها وأبنائها وتجد نفسها بمفردها دون سند، وهنا تقرر أن تكون معينا لأسرتها فتنزل إلى سوق العمل والاختيار بين عمل ثابت مدفوع الأجر أو تبدأ في عمل حر، وتقيم مشروعها الخاص، وهذا الخيار هو الأمثل لكي تستطيع ان توازن بين بيتها واسرتها وتحقق ذاتها واستقلالها المادي وقد نجحت سيدات كثيرة في هذا، وأقامت مشروعات لهن، وكانت نسبتهم الاعلي في كل النسب.

الدولة ودعم المرأة
وأكدت مرثا حنا أن هناك كثيرا من مؤسسات الدولة تقوم بدورها في دعم هؤلاء السيدات من البداية، فتعلمهن كيفية إقامة مشروعك الخاص مرورا بدراسة السوق وتعليم الحرف اليدوية والمهارات التجارية والتمويل وصولًا بالتسويق والمساعدة الجادة في تسويق المنتجات وفتح اسواق جديدة امام هؤلاء النساء اللواتي بدأن مشروعات صغيرة وحققن نجاحًا باهرًا وأصبحن رائدات أعمال ونماذج يحتذى بها.

أنتِ قادرة
إذن عزيزتي أنتِ قادرة على العمل والاستقلال المادي والاجتماعي، خوضي التجربة وابدئي بخطوات بسيطة، واعملى بجهد، وسوف تحصلين على أجر مُرْضٍ؛ لأن الله سبحانه لا يضيع أجر من أحسن عملًا.

ads
ads