الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مراكز بحثية ببريطانيا تحذر من انحفاض أجور النساء

السبت 21/نوفمبر/2020 - 09:58 م
أرشيفية
أرشيفية

تناضل النساء منذ عقود طويلة بهدف الحصول على حقوق متساوية مع الرجال، وعلى وجه الخصوص في مجال العمل.

وكشفت إحصائيات حديثة داخل بريطانيا، أنه لا يزال هناك فروق في الأجور التي يتقاضها كلا من الرجال والنساء بما يقارب 11.5% لصالح الرجال.

وأشارت الإحصائيات التي أعدتها مؤسسات ومراكز بحثية أنه في ظل الظروف التي يمر بها العالم، تأثر عمل المرأة بشدة نتيجة جائحة فيروس كورونا، إذ فقدت ثلث النساء العاملات فرص عملهم نتيجة تداعيات الفيروس، فوفقا لمسح سافانتا كومريس الذي أجري على 8425 بالغًا في المملكة المتحدة، تبين فقدان 44٪ من الأمهات العاملات من السود والأقليات العرقية عملهم مقارنة بـ 34٪ من الأمهات البيض العاملات، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها إغلاق المدارس مما ألقى مسئولية رعاية الأطفال والتعليم الإليكتروني على عاتق الأمهات.

كما كشفت الأبحاث التي أجرتها جمعية Fawcett أن 43٪ من النساء العاملات من البيض، و 50٪ من النساء العاملات من السود والأقليات العرقية مقارنة بـ 35٪ من الرجال البيض العاملين قد تضرروا ضررا بالغ بشأن فرص عملهم وترقيتهم بسبب فيروس كورونا.

وأكدت منظمة المساواة (The Equality Trust) أنه من بين الأسباب الرئيسية التي تساهم في تراجع قضية المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة، أن المرأة لا تتمتع بحق معرفة الأجر الحقيقي للزملاء الذين يقومون بنفس العمل مما يصعب مسألة معالجة الفجوة بين الجنسين، فيما ذكر حزب العمل إن 8.5 مليون امرأة تمضي في حياتها المهنية بأكملها دون الحصول على أجر متساوى مع الرجال.

وتمثل جائحة فيروس كورونا خطورة كبيرة بشأن مستقبل النساء العاملات، إذ بذلت المنظمات النسائية جهودا كبيرة في سبيل الحصول على حقوق متكافئة مع الرجل في الأجور والمكافآت والامتيازات، و كشفت التقارير أن هناك 36٪ من النساء كانت تعمل في القطاعات التي تم إغلاقها، وهو ما يقوض من الجهود المبذولة من جانب الكيانات المدافعة عن حقوق المرأة ومستقليص فجوة الأجور بين الجنسين.

وتتفاقم الفجوة في الأجور بين الجنسين بما يتضمنه من عدم مقاضاة المرأة حقها الفعلي في العمل أي أنها تتقاضى بأقل من قيمة العمل الفعلية في السوق، في القطاع الخاص، فعلى سبيل المثال داخل شركة easyJet) ) تبلغ نسبة الفجوة بين الجنسين العاملين بها (54.7%)، وفي بنك HSBC  بلغت قيمة الفجوة في الأجور ((55.1٪، وبالنسبة للفجوة في المكافآت (68.5٪) ، وفي شركة  Yours  لصناعة الملابس، كانت الفجوة في الأجور ( (59٪وفجوة المكافآت ( 88٪).