الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد فوز منى زكي بجائزتها.. محطات هامة في حياة فاتن حمامة

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 03:45 ص

أصبحت علامة بارزة من علامات السينما المصرية، ولهذا خصص المسئولين عن مهرجان القاهرة السينمائي جائزة للتمييز بإسمها، وفازت بها هذا العام الفنانة منى زكي عن مجمل أعمالها.

لم تتقمص فاتن حمامة، دورًا إلا وأثبتت فيه جدارة غير عادية، وجعلتنا نشعر أمامها أنك أمام قصة واقعية حقيقية، فعندما لعبت دور آمنة فى احد أفلامها الشهيرة، وهو دعاء الكروان، أشعرتنا أننا أمام قصة حقيقة واتقنت الدور بطريقة جذابة وحتى اللهجة برغم إنها غريبة عليها إلا أنها اتقنتها بطريقة جذابة جدًا نقلت فيها المشاهدين من أمام شاشة التليفزيون إلى البيئة التى كانت تمثلها، فهى فعلًا علامة بارزة ليس فى تاريخ السينما المصرية فحسب، بل فى تاريخ السينما العربية، أيضًا، حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.

فاتن حمامة مواليد 27 مايو 1931، علامة بارزة ليست في تاريخ السينما المصرية فحسب، بل في تاريخ السينما العربية أيضًا، حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.

ولدت في مدينة السنبلاوين بالدقهلية، بدأت ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر واستنادًا إلى فاتن حمامة فإنها قالت لوالدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها ومنذ ذلك اليوم بدأ ولعها بعالم السينما.

ففي عام 1940 فازت "حمامة" بمسابقة أجمل طفلة في مصرو أرسل والدها أحمد حمامة الذى كان يعمل فى وزارة التعليم، صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" أصبح المخرج محمد كريم مقتنعًا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

وفى عام 1944 استدعاها نفس المخرج وهو محمد كريم مرة ثانية للتمثل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب"، وفى عام 1946 مثلت فيلمها الثالث "دنيا" (1946الذى مكنها من وضع قدميها في السينما المصرية وانتقلت العائلة إلى القاهرة تشجيعًا منها للفنانة الناشئة ودخلت حمامة المعهد العالي للتمثيل فى نفس السنة.

وفى عام 1947 تخرجت من معهد التمثيل، وتزوجت من المخرج عزالدين ذو الفقار، وأنجبت منه ابنتها نادية، وتطلقت منه عام 1954.

وفى عام 1955 تزوجت من الفنان عمر الشريف، واستمر الزواج حتى عام 1974، وأثمر عن إنجاب نجلها طارق، وبعد ذلك تزوجت من الدكتور محمد عبدالوهاب، واستمرت زوجة له، وانتهت حياتهما بوفاتها.


ads