الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الفطر الأسود» في الأماكن المغلقة.. وأستاذ مناعة : المدخنون عرضة للإصابة

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 04:36 م
كارثة.. «الفطر الأسود»
كارثة.. «الفطر الأسود» في الأماكن المغلقة.. وأستاذ مناعة يكش

قال الدكتور أمجد حداد، أستاذ المناعة والحساسية، إن الفطر الأسود موجود في الأماكن المغلقة على الأسطح والفاكهة غير المغسولة لكن لا يجرؤ أن يُهاجم جسم الإنسان نظرًا لقوة مناعة الإنسان.

«الفطر الأسود» في الأماكن المغلقة
وأشار إلى أن حتى الآن لم يتم رصد أي حالة من حالات الإصابة بالفطريات في مصر، أما الفطر الأبيض فيتكون داخل الجسم نتيجة تناول أنواع معينة من الأدوية أو نقص المناعة أو سوء التغذية والنظافة.

وتابع: الجميع معرض للإصابة بالفطريات سواء الفطر الأبيض أو الأسود، مشيرًا إلى أن أسباب انتشاره في الهند موجودة في مصر ولكن لم يتم انتشاره حتى الآن ولابد من أخذ الحذر منه.

وأضاف أستاذ المناعة والحساسية،، خلال مداخلته الهاتفية في برنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية ten، أن أكثر المواطنين عرضة للإصابة بالفطر الأسود هم مايلي:

- مرضى HID.
-مرضى المناعة المكتسبة والغير مكتسبة.
-مريض السكر الذى يتناول الكورتيزون بنسبة كبيرة.
- من يتناولون أدوية مثبطات مناعية.
- من يدخنون السجائر أو الشيشة.
- من لديهم مشاكل في الكبد وتراكم سمو بها.
- تقدم العمر معرضون للفطر.
-ارتداء الملابس الضيقة
- سوء التغذية

اقرأ أيضًا.. 

وأشار أستاذ المناعة والحساسية، إلى أن تناول المضادات الحيوية فى ظل الإصابة بفيروس كورونا تعمل على تقليل المناعة بدرجة كبيرة فتجعل الجسم وسط ملائم لهذا النوع من الفطريات، مؤكدا إلى أن محاولة علاج فيروس كورونا اعتمادا على البروتوكولات دون إشراف الطبيب تسبب الإصابة بالفطر الأسود.

واختتم الدكتور أمجد حداد الفطر الأسود ليس معديًا للآخرين إلا فى حالة التعرض لنفس الظروف التي تعرض لها الشخص المصاب، مشددًا على  ضرورة أخذ الحذر من تناول أي أدوية دون الإشراف المباشر من الطبيب.

ads
ads