الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كسرن القيود وعانقن السماء.. أشهر 10 سيدات صعدن إلى الفضاء

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 01:43 م
هير نيوز


"النساء شاركن الرجال في صناعة التاريخ".. مقولة لا ينكرها إلا رجل حاقد على حواء لأسباب خاصة به، فالنساء كان لهن دور ملموس على مر التاريخ شهدت به وتحدثت عنه الكتب والمؤسسات البحثية، وشمل دور النساء كل جوانب الحياة، السياسة والاقتصاد والفن والرسم، فهناك نساء حكمن دول وخضن حروبًا وحققن الإنجازات والانتصارات، وفي الفترة الأخيرة اخترق النساء مجال الفضاء وتفوقن فيه، "هير نيوز" تبرز أشهر 10 نساء تركن أثرًا في التاريخ وفي مجال استكشاف الفضاء.

فالينتينا تيريشكوفا:

من الاتحاد السوفييتي السابق، كانت أول امرأة سافرت إلى الفضاء في رحلة فوستوك 6 في العام 1963، وهي من مواليد 6 مارس 1937، ومهندسة روسية، عضو في مجلس الدوما، ورائدة فضاء سابقة، وهي أول وأصغر امرأة تصعد إلى الفضاء، حيث أنجزت مهمة منفردة في فوستوك 6 في 16 يونيو 1963، ودارت حول الأرض 48 مرّة، وقضت ما يقارب من ثلاثة أيام في الفضاء، ولا تزال إلى الآن المرأة الوحيدة الي كانت في مهمة فضاء منفردة.

سفيتلانا سافيتسكايا:

من الاتحاد السوفييتي السابق أيضًا، سافرت إلى الفضاء لأول مرة في العام 1982، وولدت في 8 أغسطس 1948، وهي طيارة سوفييتية متقاعدة، ورائدة فضاء سافرت على متن المركبة الفضائية سويوز تي-7 في عام 1982، لتصبح ثاني امرأة تسافر إلى الفضاء،وأصبحت أول امرأة تسافر مرتين إلى الفضاء بعد القيام بمهمة عام 1984، وهى المرأة الأولى التي نفّذت عملية سير في الفضاء.

سالي رايد:

‏فيزيائية أمريكية ورائدة فضاء سابقة في وكالة ناسا، أصبحت أول امرأة أمريكية تصل إلى الفضاء، وكان عمرها آنذاك 32 سنة، وبذلك هي أصغر رواد الفضاء الأمريكيين عمرًا، وهي مؤسسة تقوم بنشر برامج تعليمية تستهدف تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية وتحثهم على دراسة العلوم والتفكير بالبحث العلمي، مع تركيز خاص على البنات. 

جوديث ريزنيك:

من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأول مرة في العام 1984، و5 أبريل 1949 وتوفيت في 28 يناير 1986)، وهي مهندسة كهربائية أمريكية، ومهندسة برمجيات، ومهندسة طبية، وطيارة، ورائدة فضاء في وكالة ناسا، ةتوفيت بعد انفجار مكوك الفضاء تشالنجر أثناء انطلاق المهمة.

كاثرين سوليفان:

من الولايات المتحدة، وسافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1984، وهي رائدة فضاء من الولايات المتحدة الأمريكية، ولدت في باترسون، وهي أول سيدة أميركية تمشي في الفضاء (خارج المركبة) عام 1984

آنا فيشر:

من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء في العام 1984، وهي كيميائية أمريكية، وطبيبة طوارئ، ورائدة فضاء سابقة في وكالة ناسا، ومتزوجة سابقًا من رائد الفضاء الزميل بيل فيشر، وأم لطفلين، أصبحت أول أم في الفضاء عام 1984، وشاركت في ثلاثة برامج رئيسية خلال مسيرتها المهنية في ناسا، وهي: مكوك الفضاء، ومحطة الفضاء الدولية، ومشروع أوريون.

مارغريت سيدوك:

من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1985، وهي رائدة فضاء، وطبيبة من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوة في بنات الثورة الأميركية.

شانون لوسيد:

من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرة في العام 1985، ولدت في 14 يناير، 1943، وهي عالمة كيمياء حيوية أمريكية، ورائدة فضاء متقاعدة من ناسا، وفي وقتٍ ما، حملت الرقم القياسي لأطول مدة بقاء في الفضاء بصفتها أمريكية، وبصفتها امرأة أيضًا، وحلقت إلى الفضاء خمس مرات بما في ذلك مهمتها ذات الفترة الطويلة على متن محطة الفضاء مير في عام 1996، وكانت الامرأة الأمريكية الوحيدة التي عملت على متن مير، وصنفتها مجلة ديسكفر لوسيد واحدة من أهم خمسين امرأة في مجال العلم في عام 2002.

بوني دونبار:

من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأول مرة في العام 1985.

ماري كليف:

من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأول مرة في العام 1985، ومن مواليد 5 فبراير 1947، وهي مهندسة أمريكية ورائدة فضاء سابقة في وكالة ناسا، وعملت من عام 2004 إلى عام 2007 كمدير مساعد في وكالة ناسا لإدارة مهمة العلم.

مواصفات بدلة الفضاء:

بدلة الفضاء أو رداء رواد الفضاء ليس رداءً عاديا، فهي بدلة ذات مواصفات معينة لتتحمل الضغط وتحمي صاحب البدلة من الكثير من العوامل التي يواجها في الفضاء وصنعت لتتحمل بيئة قاسية ليست صالحة للحياة في الفضاء الخارجي، وتتصف بالفراغ وخلوها من الهواء ودرجات الحرارة منخفضة جدا، وغالبًا ما يتم ارتداء بدل الفضاء داخل المركبة الفضائية قبل الإقلاع كإجراء احتراسي في حالة فقدان الضغط في قمرة القيادة، ويكون ضروريا للنشاط خارج المركبة الفضائية بعد الصعود. 

ولا يحمي رداء الفضاء رائد الفضاء من الأشعة الكونية والأشعة فوق البنفسجية أثناء وجوده في مركبة الفضاء أو خارجها بسبب خفتها، فالحجب من الأشعة الكونية يحتاج إلى حوائل ثقيلة من الرصاص وهذه لا تدخل، لا في صناعة مركبة الفضاء ولا في صناعة رداء الفضاء، ويحصل رائد الفضاء أثناء إقامة طويلة في الفضاء على قدر هائل من تلك الأشعة عالية الطاقة، الضارة.

وهذه الشروط تنطبق أيضا على طيران الاستطلاع على ارتفاعات عالية، لقلة الضغط وانخفاض درجة الحرارة،وازدياد الأشعة الكونية، التي يحجب بعضها الغلاف الجوي للأرض،وتم تصميم أول طقم كامل مقاوم للضغط للاستخدام على علو شديد من قبل المستثمرين الأفراد في وقت مبكر من 1930، وكانت البدلة الفضائية الأولى التي يرتديها الإنسان في الفضاء للسوفياتي SK-1 يوري جاجارين في عام 1961.