الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ضحاياه من الفتيات.. مؤسسة مبادرة توعوية عن «متلازمة ريت»

الجمعة 21/مايو/2021 - 03:24 م
هير نيوز

قالت يمنى طلحة مؤسسة مبادرة توعوية عن مرض "متلازمة ريت"، هي خلل جيني يحدث للبنات ويحدث لبنت كل عشرة آلاف بنت، وهو أن تولد البنت وتنمو بشكل عادي إلى أن تصل لسن معين ويتوقف النمو العقلي لديها، حيث يؤثر ذلك المرض على الطريقة التي يتطور بها الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان تدريجي للمهارات الحركية والكلام، مشيرة إلى هذا الاضطراب يؤثر في المقام الأول على الفتيات.

وأضافت يمنى طلحة خلال استضافتها في برنامج "هي وبس" المذاع على فضائية "سي بي سي"، معظم الأطفال المصابين "بمتلازمة ريت" يتطورون بشكل طبيعي للأشهر الأولى من عمر 6 إلى 18 سنوات، ثم يبدأون بعدها في فقد مهاراتهم السابقة، مثل القدرة على الزحف أو المشي أو التواصل أو استخدام أيديهم.

اقرأ أيضًا..

وأشارت إلى أنه بمرور الوقت يعاني الأطفال المصابون "بمتلازمة ريت" من مشاكل متزايدة في استخدام العضلات التي تتحكم في الحركة والتوازن والتواصل، لافتة إلى أن "متلازمة ريت" تُسبب التشنجات والإعاقات الذهنية، وتصبح حركات اليد غير الطبيعية، مثل تكرار الحركة ذاتها أو التصفيق، وتسبب سوء التغذية والنحافة.

واختتم مؤسسة مبادرة توعوية عن مرض "متلازمة ريت"، رغم عدم وجود علاج نهائي لمتلازمة ريت، إلا أن العلاجات المحتملة قيد الدراسة الحالية، ويركز العلاج الحالي على تحسين الحركة والتواصل، وعلاج التشنجات، وتوفير الرعاية والدعم للأطفال والكبار المصابين بمتلازمة ريت وأسرهم.

الكلمات المفتاحية
ads