السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تخلصي من جَلْد ذاتك في 5 خطوات

السبت 15/مايو/2021 - 01:42 م
تخلصي من جَلْد ذاتك
تخلصي من جَلْد ذاتك في 5 خطوات

الكثير من الزوجات يشعرن بأنهن مُقصِّرات سواء في حق أبنائهن أو أزواجهن أو حتى في حق ذواتهن، مما يجعلهن دائمًا يحملن مشاعر مزعجة نتيجة الحالة النفسية السيئة التي تمر بها، وهذا الشعور يطلق عليه في علم النفس "جَلْد الذات"؛ وهو مصطلح يشير إلى الشعور المستمر بالذنب، وهو شعور لا إرادي يصعب على عدد كبير من الناس التخلص منه بسهولة.
"هير نيوز" تقدم لكِ روشتة لعلاج هذا الشعور والإحساس مع "احمد علي – مختص نفسي".



يقول: في البداية تأكدي أن جَلْد الذات ليس نتاج الموقف، ولكنه نتاج علاقة غير صحية مع نفسك من الأساس، وكلما كانت علاقتك بنفسك علاقة صحية مبنية على الرحمة والحب والعفو، كلما زاد حبك الحقيقي لنفسك ولكل المخلوقات، واستطعت التحكم في أي سلوك سلبي.


كيف أتخلص منه؟


يقول "علي": عليك أن تطبقي هذه الخطوات يوميًا بحيث تكونين أسلوب حياة وأعدك أن علاقتك بذاتك ستختلف الكثير والكثير عن قبل و"اسأل مجرب".. 

وهذه العادات هي:

1- يوميًا عند الاستيقاظ اكتب 7 صفات إيجابية.
2- اقراها وبكل فخر وحب أمدح نفسك عليها واشكر الله الوهاب أنه وهبك هذه الصفات.
3- اكتب 7 أخطاء قمت بها سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
4- اقراها وبكل رحمة وعفو من الله العفو سامح نفسك عليها مهما كانت قوتها وعاهد الله بعدم تكرارها ( قدر المستطاع ).
5- اكتب 7 أشياء سوف تمارسها في يومك حتى ولو من مهام حياتك اليومية حتى يتبرمج عقلك على أن كل ما تكتبه لديك القُدرة على تحقيقه.
ويضيف تدرجيًا سوف يتبرمج عقلك على أنك القائد والمتحكم، وتأكد أنك كلما أحسنت لنفسك في التعامل وكنت رحيم بها كلما استحقيت الإحسان والرحمة من كل المخلوقات لقول الله: «هلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ»، وتذكر دائما أن الله يحب المُحسنين

ads