الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حسام موافي: «مفيش مريض سكر جهازه الهضمي سليم»

الأربعاء 12/مايو/2021 - 07:50 م
هير نيوز

قال الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إنه ليس هناك مريض سكر جهازه الهضمي سليم، مشيرًا إلي أنه قد يتعرض للهجوم من البعض بسبب هذه المقولة لكنها للأسف واقع مؤكد.

وأوضح أن مريض السكر حتمًا يُعاني من الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال أو المغص أو غيرها من الأعراض، لافتًا إلي أن مضاعفات مرض السكر الهامة التهاب أطراف الأعصاب الطرفية.

ويضيف نادرًا ما نجد مريض سكر لا يُعاني من تنميل في أحد أطرافه سواء الرجل أو اليد أو سقوط الشبشب منه دون أن يدري، بسبب أن أطراف الأعصاب التهبت وفقدت وظيفتها.

يشير إلي أنه أيضًا من ضمن الأعصاب التي تفقد وظيفتها بسبب السكر الجهاز العصبي الذاتي.

اقرأ أيضًا.. 6 نصائح للحفاظ على دماغك «شباب دائمًا»


قال أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني أن هناك معدلات في مرض السكر لو وصلت لها تكون النسبة غير طبيعية منها نسبة 7.9 مؤكدًا أن السكر التراكمي نسبته 5.5%.

وأضاف خلال تقديمه برنامج "رب زدني علما" أن أحد أهم أعراض السكر هي “التهاب الكلى” مشيرًا إلى أن إصابة الكلى مع السكر لها عدة أنواع منها التهابات حوض الكلى. 

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني: أن السكر من الممكن أن يؤثر على وظائف الكلى، مؤكدًا أن تحليل البول لمريض السكر روتيني وهام جدًا .

وأشار "موافي" إلى أن السكر يؤثر على الكلى في الأوعية الدموية، مؤكدًا أنه لو كان هناك زلال في البول لمريض السكر هذا يعني إصابة الأوعية الدموية.



ads
ads