الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فيتامين سي» سلاح ذو حدين.. تعرفي على فوائده وأضراره على الجسم (فيديو)

الإثنين 03/مايو/2021 - 03:19 م
فوائد وأضرار فيتامين
فوائد وأضرار فيتامين سي

حذرت الدكتورة روان توفيق إخصائية الصحة العامة، من خطورة التجاوز في تناول فيتامين سي يوميا بمعدل أكثر من ألفين ملي جرام، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يتسبب فى عدة أضرار لحظية مثل الصداع والقيء، والغثيان والأرق وقرحة المعدة، لافتة إلى أن الأشخاص الحريصين على تناول الفاكهة والخضروات لا يحتاجون فيتامين سي كمكمل غذائي.

فوائد وأضرار فيتامين سي

وأضافت إخصائية الصحة العامة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح العربية المذاع على قناة العربية، إن فيتامين سي، من الفيتامينات التى لا ينتجها الجسم ولا تخزن فى الجسم وتذوب فى الماء ويحتاجه الجسم يوميا ولكن بمعدل طبيعي دون الإفراط.

الكمية المطلوبة من فيتامين سي

وأشارت إلى أن الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي ٩٠ ملي جرام فقط يوميًا، وإذا كان الشخص مدخنا يزيد إلى ١٢٠ ملي جرام، لأن التدخين يهدر من فيتامين سي ويقلل من امتصاصه.

اقرأ أيضًا.. الطعام الأخضر درع الأمان من كورونا.. والسر في «الوسابي»


وأشارت الدكتورة روان توفيق إلى أن تناول فيتامين سي للأشخاص الذين لديهم آلام فى المفاصل أو تورم أوالخشونة وتساقط الشعر، ونقص فى الحديد، أمر ضروري ومهم، مؤكدة أن فيتامين سي يساعد فى امتصاص الحديد فى الغذاء.

واختتمت إخصائية الصحة العامة: فيتامين سي تتعدد فوائده فأكثر من أضرارة فهو يعد أحد العوامل الأساسية فى تقوية المناعة وبناء العظام ومضاد للأكسدة ويمنع نمو الخلايا السرطانية فى الجسم، ويعزز من صحة البشرة والشعر.

ads
ads