الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المصل واللقاح تكشف السبب الطبي لإفطار مصاب كورونا في رمضان| فيديو

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 01:06 م
هير نيوز

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن الصيام بالنسبة لمصاب كورونا له وضع خاص، مشيرا إلى أنه لا يجب الصيام للأشخاص المصابين أو المشتبه بهم، لافتا إلى أن الشخص المصاب بكورونا يحتاج لكمية سوائل كبير وتغذية جيدة طوال فترة العلاج ما يلزم له الإفطار.

وأضاف "الحداد"، خلال حواره مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أن استمرار الشخص لحمل أعراض الشم والتذوق ليس معناه أنه ما زال حاملا للعدوى، لافتا إلى أن باقى الأعراض الأخرى معناه أنه مازال حاملا للفيروس.

وأشار إلى أن أعداد الإصابات بكورونا الموجودة في المنزل والتى لا تقوم بعمل مسحة تعتبر أعدادا كبيرة، لافتا إلى أن كورونا فى تلك الموجة التي تسمى "بالحجم العائلي"، نظرا لإصابة معظم أفراد الأسرة كاملة.

وأكد رئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، على أن الشخص المصاب بفيروس كورونا لديه رخصة لإفطاره، أما الأشخاص الصحيون فيعتبر رمضان نظاما غذائيا جيدا لهم، بل يعزز المناعة النفسية، مشيرا إلى أنه يجب أن نعمل على تقوية الجهاز المناعي بقوة، وذلك خلال فترة الإفطار بالنسبة للصائمين، مشيرا إلى أن هناك أطعمة ومشروبات لها مفعول سحري في تقوية المناعة ومواجهة الأمراض.

اقرأ أيضا.. 5 أطعمة تمد جسمك بالطاقة في رمضان


وأوضح استشاري الحساسية والمناعة أن من أهم المشروبات التي يجب تناولها خلال الشهر الكريم مشروب "العرقسوس"، وذلك لأنه مضاد أكسدة قوى جدًا ومهم جدا لأنه مضاد مناعي قوي للفيروسات، ولكن لا ينصح تناوله لمرضى الضغط.

وطالب الحداد، بالإكثار من تناول المكسرات والفول، بجانب تعريض أجسامنا للشمس لإكسابها فيتامين "د"، ومن وسائل التغذية المناعية لتقوية المناعة؛ واتباع نظام التغذية البروتينية قليلة الدسم والسكريات، ناصحًا بضرورة الإكثار من السلطة الخضراء على الإفطار والسحور.

ads