الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها السوشي والعرقسوس.. قائمة الأطعمة والمشروبات الممنوعة على الحوامل

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 05:19 م
هير نيوز

في فترة الحمل من المحتمل أن تزداد رغبة السيدة في الأكل الكثير، وبعضهن يلجأن لتناول جميع أنواع الطعام، ولا يعرفن أن هناك أطعمة ومشروبات، مضرة بصحتهن وصحة الجنين، منها المشروبات الغازية والكحوليات، وأكل الشارع والأكل النيئ وغيرهم.

بوابة « هير نيوز» تستعرض قائمة الأطعمة والمشروبات الممنوعة، خلال فترة الحمل وفق الدكتور محمد نبيل، أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب في جامعة المنصورة.

وقال نبيل: إن هناك الكثير من الممنوعات، منها البيض النيئ واللحوم النيئة والمشروبات الغازية والكحولية، والحليب غير المبستر والسوشي، والمشروبات ذات الكوفايين، وعصير العرقسوس، وشاي الأعشاب والمكملات العشبية، لأنها ليست آمنة، فضلا أن أن بعض الأعشاب تكون مغشوشة ومليئة بالرصاص والمعادن الثقيلة وبالتالي تسبب اضرار.

وأضاف أستاذ النساء والتوليد، أن الأغذية المعلبة، مضرة جدًا لاحتوائها على مواد حافظة، فضلًا انه يتم تعريض الأطعمة التي سيتم تعليبها إلى درجات عالية من الحرارة لقتل البكتيريا، ما يتسبب في تدمير الأنزيمات وبها مادة كيميائية ثبت أنها تتدخل في نشاط الغدد الصماء وتسبب التشوهات الخلقية للجنين.

اقرأ أيضا.. تحذير للحوامل من مشروبات الكافيين


ونصح نبيل، بعدم الإفراط في استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر، وخاصة الشوكولاته، لتسببها في ارتفاع السكر في الدم، كما ينصح بالابتعاد عن أطعمة الشارع لتسببها في مشاكل صحية فضلًا عن أنها غير آمنة، كما أن مشروب عرق السوس، يسبب الكثير من الأضرار لأنه يتسبب في تقلصات الرحم، ويعرضك للولادة المبكرة، وبقايا الطعام لاحتمالية احتوائها على بكتيريا، كما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الحارة، لنها تسبب الغثيان والحموضة والحرقة المعدية، كما تؤدي لدفع أحماض المعدة الى داخل المريء، والابتعاد عن الدهنون لضررها على الأم والجنين.

ads